Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/01/2015

مناقشة تطوير الملاكات التدريسية وسبل معالجة مشكلات المراهقين بندوتين علميتين في ابن الهيثم بجامعة بغداد


أقام قسم التربية وعلم النفس في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم بجامعة بغداد، محاضرة بعنوان “برنامج تدريب الملاكات التدريسية”، وذلك لنقل تجربة تطوير الملاكات التدريسية وطرائق التدريس بما يواكب نظرائهم في الجامعات العراقية .

 والقى موضوع المحاضرة الدكتورعلاء حاكم محسن، التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية والمشارك ببرنامج تدريـــــب الملاكات التدريسية في جامــــعة فلورنسا بايطاليا .

 وتضمنت المحاضرة عـــرض فيلم وثائقي عن اهداف الزيارة ونشاطاتها، فضلا عنما تضمنته الزيارة في الأطلاع على أحــــدث التقانات التدريسيـــة، والخطى التي تسيــــر عليها الجامـــعات الأوربيــــة الحديثة عامة والأيـطالية خـاصة .

 وبين الباحث اجرائه بعض اللقاءات مع المختصين، وزيارة المدارس الأبتدائية والمتوسطة والثانوية، والتي عدها مــثمرة، للأطلاع علــى أحدث أساليب التدريس والبـــــحث العلمي وطرائقه وأساليـــــب الأدارة التربوية والصفيـــــة بما فـــي ذلــك مـــن استخدام التقانات الحـــــديثة  والمتطورة .

وشملت الزيارة كذلك التباحث في امكانية فتح افاق التعاون العلمي والثــــقافي بيــن جامعتي بــغداد وفلورنسا، وتفعيل البــحوث العلميــة المشتركة بين المؤسستين التعليميتين، فضلا عن الأطلاع علـــــى النـظام التعليمـي بصورة عامة في أوربا وبمختلـف مستوياتة وهــــو مــــا يفيـد فــــي تخصص التربية وعلم النفس والأدارة التربوية وضمان جودة التعليم العالي في العراق .

 ودعا الباحث في نهاية محاضرته الى ضرورة تكثيف هذه الزيارات لما لها من تـــأثير أيجــــابي للأداء الجامعي، مقدما مقترحه في تعزيز هذه البرامج.

 وشهدت المحاضرة حضورعدد كبير من الأساتيذ والباحثين فـــي الكلية، اذ تم طرح عدد من الأسئلة والمناقشات حول الاساليب التعليمية والتقويمية في الكليات الاوربية .

 وعلى صعيد اخر وضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم التربية وعلم النفس في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم للعام 2015 ، اقام القسم ندوته العلمية الموسومة “مشكلات المراهق العراقي وسبل معالجتها” .

 وشارك في الندوة مجموعة من الاساتيذ المتخصصين في هذا المجال، اذ القوا محاضرات تطرقت الى الحقائق العلمية المثبتة في مجال التغيرات النفسية والبيولوجية للمراهق وتأثيرها على الجوانب السلوكية له ومايعانيه من مشاكل في جوانب حياته ولاسيما في هذه المرحلة العمرية الخطيرة، وكيفية توجيه المراهق والتعامل معه للحصول على مواطن صالح ومنتج خدمة للبلد وتقدمه .

 وقد حضر الندوة لفيف من الاساتيذ والباحثين في الشان التربوي والنفسي والارشادي وطلبة الدراسات الاولية والعليا والمهتمين بهذا المجال .   

Comments are disabled.