Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/01/2015

الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد تناقش اهمية التسويق في القطاعات الخدمية والجامعية


نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالتعاون مع قسم ادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، ورشة عمل لأساتذة الكلية وطلبتها، حول اهمية التسويق في القطاع الخدمي .

وقدمت محاضرات الورشة الدكتورة مها كامل جواد التدريسية في القسم، وادارها مقرر القسم العلمي الدكتور احمد حسين جار الله.

وقدمت الباحثة محاضرة تناولت فيها مفهوم التسويق في القطاع الخدمي واهميته بوصفه احد اهم المرتكزات التي تنطلق منها الشركات والمؤسسات الكبرى، فضلاً عن تفوقه على القطاع الصناعي، وتناولت كذلك التسويق بوصفه احد وظائف المنظمة الاساسية ومراحل تطورها بدءا من الاكتفاء الذاتي الى عصرنا هذا الذي يعتمد التسويق عبر الانترنت والتقانات الحديثة بمفاهيمها المختلفة.

واستعرضت الدكتورة مها مفهوم الخدمة والمقارنة بينها وبين السلعة واهميتها ودورها وصفاتها من حيث اللاملموسية، ومشاركة الزبون بها، كونها غير قابلة للنقل، فضلاً عن كونها متاحة ومتوفرة مع الانتاج، اي بمعنى ان يكون هناك تزامن بين الاستهلاك والانتاج في آن واحد.

وتضمنت المحاضرة كذلك عرض العديد من السلع والخدمات والتعريف بها وكيفية تسويقها، مشيرة الى وجود بعض الخدمات التي لا ترتبط مع السلعة، مثل المنظفات والطعام والشراب، والبعض الاخر يرتبط معها مثل وجبات الطعام السريعة كونها سلعة تقدم بخدمة معينة الى الزبون.

بعدها استعرضت المحاضرة الخدمات وتاريخها بدءا من القرون السابقة الى يومنا هذا، وكيف كانت هذه الخدمة نشاطا غير مرغوب فيه، فيما اضحت اليوم اساسا بالنسبة للشركات والمؤسسات، مؤكدة نسبة مساهمة قطاع الخدمات من الناتج القومي لمختلف دول العالم المتقدم .

 وتطرقت جواد الى الترميز في التسويق الخدمي، عادة اياها بعناصر سبعة مرتبطة بالتسويق والخدمة، اربعة منها مرتبطة بالسلعة وهي، المنتوج Product، والترويج Promotion ، والمكان Place والسعر Price، والثلاثة الاخرى مرتبطة بالترويج وهي، الافراد المشاركون ومقدمي الخدمة People والعملية Process والبيئة المادية Physical Environment.

واختتمت الورشة بالتعريف بطرق تسويق الخدمات، مع عرض الكثير من الامثلة عن هذه الطرق لمختلف الشركات والمؤسسات والمنظمات العالمية وتأثيرها في ارادة المستهلك للشراء، وكيفية كسب اكبر عدد ممكن من الزبائن، واستعراض الخدمة التعليمية واهميتها ودورها في ابراز دور المنظمة وتوضيحها، وامكانية تسويق منتجات الجامعة والكلية مثل المحاضرات والبحوث العلمية ودور الاعلام في تسويق تلك المنتجات.











Comments are disabled.