Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/01/2015

الطب في جامعة بغداد تنظم ورشة عمل خاصة بتطوير التعليم الطبي


شاركت وحدة التعليم الطبي في كلية الطب جامعة بغداد، بورشة عمل في مدينة اسطنبول بدولة تركيا، خاصة بتطوير التعليم الطبي، تحت اشراف الهيأة الطبية الدولية.

اشرف على التدريب في الورشة اساتذه متميزون في التعليم الطبي، ومنهم البروفيسور نايجل باكس العميد السابق لكلية طب شيفيلد، والبروفيسور ديبورا باكس الرئيس السابق للبورد الاوربي لأمراض المفاصل.

وشمل جدول عمل الورشة محاضرات ومناقشات تناولت مهارات الاتصال والتقويم الامتحاني، ومراجعة المنهاج التكاملي الخاص بكلية الطب جامعة بغداد.

وشارك في هذه الورشة ثلاث وثلاثون تدريسيا، ترأس فيها الوفد العراقي الاستاذ المساعد الدكتورهلال الصفار مدير وحدة التعليم الطبي في كلية الطب جامعة بغداد، وتدريسيون من ستة كليات للطب في العراق وهي (بغداد وواسط وذي قار وديالى)، من ضمنهم عميد كلية طب المستنصرية وعميد كلية طب واسط، فضلا عن مشاركة ثلاثة من معاوني العمداء في كليات الطب وطب الكندي في جامعة بغداد، ومجموعة من رؤساء الفروع العلمية ومسؤولي الدراسة للسنوات الست ومنسقي الموديولات في المنهاج التكاملي في كلية طب بغداد.

وخرجت الورشة بتوصيات عدة من بينها، ضرورة التعاون بين كليات الطب في العراق لوضع معايير موحدة عن تصميم  المنهاج الطبي ومعطيات التعليم ومبادئ التقويم وتطوير الهيأة التدريسية وربط المنهاج في الدراسات الاولية مع التدريب في الدراسات العليا، والعمل على الاتصال بوزارة الصحة للوصول الى اتفاق حول مواصفات الطبيب المتخرج حديثاً لتطوير النظام الصحي وضمان سلامة المرضى، والتركيز على اهمية تضمين المواضيع المتعلقة بالمنهاج الجديد المتعلق بمهارات الاتصال والاخلاق الطبية وتقويم الاداء وربطها بجميع الوحدات الدراسية للسنوات الست في كلية الطب.

واوصت الورشة كذلك المشاركة في تنظيم المؤتمرات العالمية للتعليم  الطبي وحضورها عن طريق عمل البحوث والدراسات بالتعاون مع الطلبة وكليات الطب الاخرى، وضرورة متابعة آخر التطورات في مجال التعليم الطبي والتدريب السريري عن طريق الاشتراك بالمجلات العالمية.


Comments are disabled.