Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/01/2015

التربية للبنات في جامعة بغداد تحتفي بالمنجز الثقافي لمجلة ” الاقلام” العراقية


نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، حلقة نقاشية حول منجز مجلة “الاقلام” ودورها في الثقافة العراقية والعربية .

وتاتي الحلقة النقاشية في ضوء التطور الحاصل في اعداد المجلة، ولمناسبة مرور اكثر من تسعة واربعين عاما على صدورها، بما تحمله من منجز علمي ومعرفي قدمته في سنواتها الماضية، اذ انها تمثل شاهدا على الادب العربي والنقد العراقي والحراك الفكري الثقافي في هذه المرحلة التاريخية المعاصرة .

وادار الجلسة النقاشية التي شارك بها تدريسيو القسم وباحثيه، بالدراسات والاوراق البحثية، فضلا عن محاضرات عدة من بينها للدكتور عبد الستار جبر مدير تحرير المجلة، والاستاذ الدكتور خالد عي مصطفى بمحاضرة “بدايات مجلة الاقلام، تاريخ وتطلعات”، والاستاذ المساعد الدكتور حمزة عليوي عبد الحمزة، “الاقلام ذاكرة اخرى للثقافة”، والاستاذ المساعد الدكتور داود سلمان العنبكي، “مجلة الاقلام ورحلة البحث عن الهوية الثقافية”، والاستاذ المساعد الدكتور سعيد عبد الهادي المرهج، “النقد الادبي في مجلة الاقلام”.

ومجلة الاقلام التي صدر العدد الأول منها في شهر أيلول عام 1964، تعد من المجلات الفكرية العامة التي تصدرها وزارة الثقافة والإرشاد” (الثقافة والإعلام فيما بعد ثم الثقافة حاليا)، وكان مقياسها عند صدورها 17 سم في 22 سم ثم تبدل هذا المقياس من العدد التاسع، للسنة السادسة، آب 1970 واصبح22سم في 29سم.

 وتعد مجلة الاقلام كذلك مصدرا مهما من مصادر دراسة الثقافة العراقية المعاصرة منذ أواسط الستينيات من القرن الماضي وحتى يومنا، وفوق هذا وذاك فهي مرآة لما كان يدور على الساحة الأدبية والثقافية والفكرية العراقية .

وتضمنت المحاضرات استعراض للمجلة، مبينة مشاركة إدارتها لنخبة من الأساتيذ والكتاب الكبار منهم، الأساتذة الدكتور جميل سعيد، والدكتور احمد مطلوب، والدكتور عبد الرحمن خالد القيسي، والدكتور عبد الهادي محبوبة، والدكتور يوسف عز الدين، والشاعر سعدي يوسف، والشاعرة نازك الملائكة، والشاعر نعمان ماهر الكنعان، والقاص عبدالرحمن مجيد الربيعي، والأستاذ الباحث التراثي عبد الحميد العلوجي، والدكتور فيصل الوائلي، والشاعر عبد الوهاب البياتي، وكتب فيها نخبة من المؤرخين والباحثين والكتاب والمبدعين .

وتهتم المجلة كذلك بقضايا التراجم والسير، والتراث، والموسيقى، والقانون، والفنون التشكيلية، وعلم النفس، والعمارة واللغة والأدب والمخطوطات والمعاجم والكتب والقومية والطرق والمذاهب والفهارس والمعاجم .


Comments are disabled.