Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/01/2015

محاضرتان لاداب بغداد عن الفلسفة وعلاقة الجامعة بالمجتمع


نظم قسم الفلسفة بكلية الاداب في جامعة بغداد، بالتعاون مع مؤسسة النخب الأكاديمية، محاضرة بعنوان “ملاحظات منهجية حول الأسس المنطقية في التفكير” القاها الباحث الدكتور أيمن المصري.

المحاضرة التي رعاها عميد كلية الأداب الدكتور صلاح الجابري، ركزت على امكانية ايجاد منهج علمي جديد يستطيع اعادة الثقة للمنطق الارسطي، اذ لاحظ  في ذلك الدكتور ايمن المصري، ان بعض الامراض لايمكن التعاطي معها تعاطيا ماديا مما قد يفرض نوعا من الانسجام بين الموضوع المعرفي واداة التعريف .

 وبعد انتهاء محاضرة الدكتور ايمن المصري، فتح باب الحوار والمناقشة، التي تركزت على الحوارات حول اعطاء الاولوية للمنطق الارسطي .

 وبعد انتهاء الندوة العلمية قلد عميد الكلية الدكتور ايمن المصري درع الكلية، فيما قامت مؤسسة النخب الاكاديمية بتقليد العميد درع المؤسسة، ومثله للدكتور ايمن المصري  .

 ووجهت مؤسسة النخب الاكاديمية الشكر والتقدير  للدكتور صلاح الجابري عميد كلية الاداب، وللدكتور عبد الكريم سلمان رئيس قسم الفلسفة، وللدكتور عمار عبد الكاظم رومي مقرر القسم، لدورهم الفاعل في تعزيز الثقافية العراقية وتطوير الجانب الاكاديمي والتعليمي في العراق.

وفي سياق اخر وعلى صعيد التواصل الثقافي والمعرفي مع المنتديات الثقافية في شارع المتنبي، نظمت كلية الاداب ندوة مشتركة مع منتدى فيض للثقافة والفكر في المركز الثقافي البغدادي، عنوانها (الجامعة والمجتمع ..من التخصص الاكاديمي الى التواصل الثقافي) .

 وتمثلت الندوة بمحاضرة علمية قدمها الأستاذ الدكتور صلاح الجابري عميد الكلية، تضمنت فتح نافذة فلسفية على باحة التعليم العالي والجامعات العراقية، واثرها في رفد المجتمع بالملاكات، وصناعة الوعي القادر على ادارة دفة الحياة، والتحكم بادواتها المتطورة .

 وشدد الدكتور الجابري على تفعيل السياقات العلمية الصحيحة في ادارة الجامعة، وفهم طبيعة المهمة الملقاة على عاتقها، ومعرفة أبعاد الافق الثقافي الذي تنطلق منه مؤسسات التعليم العالي، وضرورة الافادة من التجارب العالمية في تعزيز الثقافة والتعليم، اللذين يمثلان وجهين لعملة واحدة. 

وتخللت المحاضرة مداخلات وملاحظات تقدم بها الحاضرون الذين كان من بينهم اساتيذ جامعيون، وسياسيون، وناشطون مدنيون.

Comments are disabled.