Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

اكاديميون وباحثون من جامعة بغداد يناقشون واقع البحث العلمي وافاق تطويره في العراق

نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان (واقع البحث العلمي في العراق … وزارة التعليم العالي أنموذجاً)، وذلك لتقويم المسيرة العلمية في العراق ومواكبتها للعالمية في الجامعات المتقدمة .

 والقى محاضرة الندوة الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج، سلط فيها الضوء عن واقع البحث العلمي، اذ تضمنت محاور اساسية عدة تناولت  نبذة تاريخية عنه في العراق ومجالاته والاحصائيات الخاصة به، والتمويل وتوفير البيئة البحثية، وسياسات البحث العلمي الحالية، والمؤشرات العالمية له في العراق، وتسويق النتاج البحثي محليا وعالميا، ورؤاه المستقبلية في العراق.

واكد الباحث على اهمية البحث العلمي كمرتكز محوري يساهم في الوصول الى الحقائق العلمية للعلوم، ولاسيما وان العلم مدركات يقينية، مؤكد ومبرهن عليها وفق مناهج علمية هادفة ودقيقة ومنظمة باستخدام ادوات ووسائل بحثية دقيقة .

واضاف ان الحاجة الى الدراسات والبحوث اليوم اشد منها في وقت مضى، فالعلم والعالم في سباق كبير لاجل الوصول الى اكبر قدر من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الراحة، واذا كانت الدول المتقدمة قد اولت اهتماما كبيرا للبحث العلمي، فذلك يعود الى انها قد ادركت ان رقي الامم وتطورها يكمن في قدرات ابنائها العلمية والفكرية والسلوكية .

واختتم السراج محاضرته بالقول “كان طبيعيا ان يرتبط منهج البحث بالجامعات ارتباطا وثيقا لانها مركز الحقيقة والمعرفة ومنطلقها الفكري ونمو تطورها الحضاري كونه نظام سلوكي يهدف لنمو الادراك المعرفي الانساني وزيادة قدرته على الاستفادة من الموارد المادية المتوفرة بما يوفر حياة حضارية متطورة تخدم الفرد والمجتمع على السواء”.

وبينت المناقشات والمدخلات التي طرحها الاكاديميون والمعنيون بالشان العلمي والجامعي والمتعلقة بحيثيات موضوع الندوة، الى اهمية تطوير الجامعات عن مشاريع رصينة، يعدها متخصصون في مجال التطوير، بعد توفر لها إمكانيات التنفيذ على ارض الواقع، لافتين إلى ان تطوير الجامعات وتحديثها ليست بالعملية السهلة، بل تحتاج إلى خطوات عملية مدروسة وتجارب عديدة ودراسات معمقة، مع عدم الاستغناء عن خبرات الآخرين وتجاربهم من دول العالم، مؤكدة ان عملية التطوير ترتبط ارتباطا كبيرا بعملية تطوير القطاعات الأخرى ولاسيما في مجال البنية التحتية. 

وتمخضت الندوة ومناقشاتها عن مجموعة من التوصيات التي تهدف الى الأرتقاء بواقع البحث العلمي في العراق وسبل النهوض به وتطويره .

وحضر الندوة الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وعدد من منتسبي دوائر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدراء اقسام الجامعة .

Comments are disabled.