Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

حملة زراعة وتشجير واسعة في ابن رشد بغداد لتعشيق الجانب النظري بالتطبيقي

نظم طلبة المرحلة الثالثة في قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية/ ابن رشد بجامعة بغداد، حملة لزراعة الاشجار في حدائق الكلية ومرافقها، وهو جزء من النشاط الزراعي البيئي، ومتطلبات الجانب التطبيقي لمادة الجغرافية الزراعية .

وتاتي هذه الحملة الزراعية التي اشرف عليها عميد الكلية الاستاذ الدكتور كاظم كريم، محاولة من قسم الجغرافية لتعشيق الجانب العملي مع التطبيقي الميداني، وزج الطلبة في الحدائق والحقول ليكونوا قريبين من المواد النظرية التي تلقوها في دروس الاختصاص .

 وقد زرعت في هذه الحملة اكثر من 400 شجرة ونخلة مثمرة، شارك بها طلبة قسم الجغرافية واساتيذه، فضلاً عن مشاركة عمادة الكلية وموظفيها .

وتساهم هذه الحملة الزراعية في تطوير البيئة عن طريق اضافة الجمالية والمساحات خضراء للكلية، فضلاً عن فوائد هذه الاشجار باضافة الاوكسجين وتنقية الجو، ودفع الطلبة الى العمل اليدوي والمشاركة في البناء بروح التعاون .

ويعد هذا النشاط الزراعي نوعا من انواع الانشطة التي يتدرب عليها الطلبة في الكلية لكي يتمكنوا من نقل تجربتها الى الميدان التطبيقي في المدارس عند تخرجهم او في مراحل تطبيقهم .

ويعد قسم الجغرافية من الأقسام العلمية والانسانية المهمة والرئيسة في كليات التربية، والتي تساهم في عملية اعداد القوى البشرية وتطويرها، وتعمل على اعداد ملاكات تدريسية ترفد المدارس المتوسطة والثانوية لخدمة المسيرة العلمية  والتربوية وتحقيق اهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة .

ويهدف القسم الى إعداد الطلبة وتطويرهم، وتوسيع مداركاتهم الحسية والفكرية  والعلمية لجميع المواد الجغرافية، سواء كانت طبيعية ام بشرية، بحيث تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي في مؤسسات وزارة التربية والوزارات الاخرى التي يمكن لها الاستفادة من الخبرات الجغرافية للطلاب المتخرجين من القسم، فضلا عن تمكين الطلبه من الاعتماد في حياتهم العملية على تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية، عن طريق الاعتماد على الدراسات الميدانية في التحليل والدراسة ولاسيما في المجالات والدراسات البحثية التي تخدم المجتمع وتفيده، وكذلك اعداد الحس العلمي لبعض الطلاب المتميزين وتطويره، من اجل مواكبة دراستهم العلمية ومنها تقديمهم للدراسات العليا عن طريق حثهم وتشجيعهم ليكونو القاعدة الاساسية في رفد الؤسسات الاكاديمية بهذه الخبرات، وحاجة الاقسام الجغرافية في المحافظات العراقية ليكونوا تدريسيين يخدمون في مجالاتهم المتعددة ووفقاً لتخصصاتهم العلمية .

Comments are disabled.