Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

اجهزة قسم الفلك في علوم بغداد تتمكن من تصوير القمر باجهزة عالية الدقة وتستعد لرصد احد المذنبات المهمة


رصدت اجهزة وتلسكوبات قسم علوم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد، اطوار تغيرات القمر واشكاله، وذلك ضمن نشاطات القسم ومتابعته للاحداث الفلكية التي يمكن رصدها في سماء مدينة بغداد .

 وتكون فريق عملية رصد اطوار القمر كل من، الدكتور أحمد عبد الرزاق سلمان والدكتور رائد نوفي حسان، التدريسيان في قسم علوم الفلك والفضاء، اذ قام فريق العمل المذكور بربط إحدى الكاميرات للتليسكوب، للحصول على صور بدقة عالية تصل  2048  ميغا بيكسل.

ويعد هذا الجهاز الذي قام بعملية الرصد، هو احد اجهزة قسم علوم الفلك والفضاء في كليّة العلوم بجامعة بغداد نوع تليسكوب (كاسر) وهو من الانواع المتطورة جدا والموجودة في الجامعات العالمية المتقدمة .

واظهرت اجهزة الرصد الفلكي تفاصيل دقيقة لسطح القمر، ظهر فيها القطب الشمالي للقمر مع مناطق السطح واعتمادا على (أطلس القمر) في محرك البحث (غوغل)، وقد أخذت ثمان واربعون صورة، نجحت منها سبعة صور فقط، والمتبقية منها بحاجة إلى معالجات يعمل عليها الراصدين .

يذكر أن هناك عدد من الأحداث الفلكية والفضائية المترقب حدوثها في الايام والاشهر القادمة، والتي يمكن رصدها في سماء بغداد، حال توفر الظروف الجوية والمناخية الملائمة، ومن بين اهم احداثها ظهور المذنب (C/2014 Q2)  المسمى (لوفجوي)، والذي سيظهر باتجاه الجنوب الغربي، وقريب من خط الافق، ويبدأ بالارتفاع، وسيكون لهذا المذنب قوة اضاءة عالية ستجعل منه مذنبا مثاليا للرصد. 

والمذنب المذكور له هالة خضراء مزرقة، وذا لون جميل ومميز من بين معظم الأجسام الموجودة في القبة السماوية، ويمكن رصده في الظروف المثالية (ولاسيما في خارج المدن) باستخدام منظار مقرب أو تليسكوب متوسط الشدة، ومرفق مسار هذا المذنب في قبة السماء ووفق الإحداثيات الاستوائية.

 وسيعمل باحثو القسم ومنتسبيه وراصديه في تصوير هذا المذنب، اذ سيكون تصويره هي المرة الاولى على مستوى كليات العلوم في العراق، والتي تمتلك من الخبرة والاجهزة لمتابعة المذنبات والاجرام السماوية .

Comments are disabled.