Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

ورشتا عمل في تربية بنات بغداد عن صناعة المعجنات ومشكلات دراسة الجغرافية


نظم قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، ورشته العلمية الأولى لعام 2015 تحت عنوان (تصنيع أنواع مختلفة من المعجنات (تصنيع الكيك)).

وألقت عميدة الكلية الاستاذة المساعدة الدكتورة شروق كاظم سلمان كلمة اثنت فيها على القسم ومشاركاته المتنوعة، مؤكدة على أهمية هذه الورش العملية التي تكسب الطالبات والباحثين والمعنيين مهارات مختلفة.

 تلا ذلك كلمة رئيسة القسم الاستاذة المساعدة الدكتورة انتصاركمال قاسم، بينت فيها اهمية هذه الورش ودورها في تقديم المهارات العلمية والاكاديمية في التصنيع الغذائي وما يرافق ذلك من اجراءات تقانية في عمليات التصنيع للمعجنات.

 وهدفت الورشة العلمية الى تدريب الطالبات على الطرق الاساسية في صناعة الكيك، وتعريفهن بمستلزمات صناعة الكيك وادواته، فضلا عن تعليمهن الظروف اللازمة لنجاح صناعة الكيك .

وشمل برنامج الورشة عرض فلم تلفزيوني مصور عن مختبر التغذية في القسم، يوضح خطوات طريقة عمل كيك اساسي من اعداد وتقديم الاستاذة فاتن فخرالدين محمد علي والمدرسة ايمان علي هادي، وعرض طريقة عملية لصناعة كيك المكسرات، تقديم الاستاذة المساعدة فاطمة فائق  جمعة والمدرسة اشراق جهاد خضير، وعرض طريقة عمل كيك التمر، تقديم المدرسة ابتهال اسماعيل  محمد والمدرسة وداد فاضل عباس، وعرض طريقة عمل الكيك الأسفنجي، تقديم المدرسة باهرة محمود جعفر والمدرسة علياء سعد عبد الرحمن، وعرض طريقة عمل كيك الكاكاو، تقديم المدرسة مها محمد نافع علي والمدرسة المساعدة هالة عبد المنعم ياسين .

وعلى صعيد اخر نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات ورشة عمله الموسومة (مشكلات الدراسات الجغرافية في قسم الجغرافية).

 تناولت محاور الورشة العمل الميداني ودوره في الدراسات الجغرافية، والاهتمام بمشكلات الطلبة الجامعيين، والدراسات المناخية.

 وقدمت في الورشة العديد من اوراق العمل منها، “الدراسات الجغرافية والعمل المدني”، للاستاذ الدكتور بدر جدوع احمد، و”مشاكل الدراسة الميدانية التي تواجه طلبة الدراسات العليا” للدكتورة رفل ابراهيم طالب، و”مشكلات الدراسات المناخية في العراق” للدكتور سالار علي خضر، و”المشكلات الاجتماعية للطالبة الجامعية المتزوجة” للمدرسة المساعدة دنيا وحيد عبد الامير، و”هموم ومشكلات الطلبة الجامعيين” للمدرسة المساعدة كوثر ناصر عباس .

وخرجت الورشة بتوصيات تدعو الى نشر عنوانات رسائل قسم الجغرافية واطاريحه في موقع الكلية الالكتروني، وضرورة انشاء مختبر خاص للمناخ، والسماح لطلبة الدراسات العليا بالعمل الحقلي وحسب الاستاذ المختص، ومخاطبة الجهات الرسمية لتسهيل مهمة الطالبات وتزويدهن بالبيانات، واغناء مكتبة القسم بالكتب والمصادر الانكليزية والعربية لتسهيل مهمة الكتابة.

Comments are disabled.