Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

خوارزمي بغداد تناقش مشاريع طلبتها لهندسة المعلومات والاتصالات وتنظم ورشة عمل عن الاستلال البحثي


نظم قسم هندسة المعلومات والأتصالات في جامعة بغداد ندوته العلمية الأولى الخاصة بمشاريع التخرج لطلبة القسم وطالباته بفرعيه (هندسة المعلومات والأتصالات وفرع الأتصالات متعددة الوسائط) للعام الدراسي الحالي 2015/2014.

وتهدف الندوة الى التعرف على نسبة الأنجاز لهذه المشاريع البالغة (11) مشروعا القاها الطلبة المشمولين بهذه المشاريع  والبالغ عددهم (15) طالبا وطالبة على شكل محاضرات مصغرة .

 وناقشت الندوة العقبات التي تواجه الطلبة  في أنجاز مشاريعهم وسبل تذليلها لأنجازها على النحو الأفضل، وقد تنوعت هذه المشاريع بين مشاريع عملية (Hardwar) وبرمجية (software) ومحاكاة (simulation) ، فضلا عن تناولها مواضيع حديثة ومهمة في الواقع العراقي ومن بينها، التقانات والتصاميم في البث الفديوي، والأتصالات الضوئية، والهوائيات والأتصالات اللاسلكية والخدمات الألكترونية عبر الجوال وشبكات الحاسبات .

وشهدت الندوة مداخلات التدريسيين لكل مشروع، وذلك لغرض تصحيح المسارات العلمية والتقويمية لبعض الطلبة المشاركين بهذه المشاريع، وتقديم النصح للآخرين منهم لأستخدام التقانات البرمجية والأجهزة الحديثة، وتعديل بعض عنوانات المشاريع المشاركة لتتناسب مع محتواها العلمي .

وحضرالندوة السيدة معاونة عميد الكلية للشؤون الأدارية والمالية الاستاذة المساعدة الدكتورة سها محمد هادي، ورئيس قسم هندسة المعلومات والأتصالات الدكتورعمر يوسف، ورئيسة  قسم هندسة الطب الحياتي الدكتورة نبراس حسين، ورئيس لجنة متابعة المشاريع في الكلية الدكتور عمر علي، وعدد من التدريسيين وجمع من الطلبة للصفوف غير المنتهية في الكلية .

وعلى صعيد اخر نظمت وحدة التعليم المستمر في الكلية، دورة الاستلال والتدقيق اللغوي، قدمها الأستاذ الدكتور عبد السلام عبد العباس العامري،  التدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس، بمشاركة العديد من الأساتيذ والكفاءات العلمية من جامعات بغداد والنهرين ووزارة العلوم والتكنولوجيا .

وتضمنت الورشة محاور عدة من بينها، دليل الباحث في النشر واخلاقيات النشر العلمي وسوء السلوك الاكاديمي، وماهية استلال البحوث وعواقبه، وكيفية تجنبه وانواعه، وطرق معرفته، والاقتباس والتلخيص والنظم القياسية المعتمدة في كتابة المصادر في البحوث، وماهية الكتابات المطلوب وضع المصادر لها، وتحديد نسب الاستلال، واهم برامج الحاسوب المستخدمة لتحديد هذه النسب، وتدقيق البحوث لغويا وقواعديا، واهم برامج الحاسوب المستخدمة.

Comments are disabled.