Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

فنون بغداد تنظم حفلا لتوقيع كتاب خاص بالحضارة العراقية لاحد فناني العراق التشكيليين


نظمت كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، بالتعاون مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، حفلا  لتوقيع  الكتاب الموسوم (مملكة الفن دراسة في الحضارة العراقية)  للدكتور (زهير صاحب) استاذ تاريخ الفن في قسم الفنون التشكيلية .

وشارك في جلسة حفل التوقيع الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عميد الكلية والاستاذ الدكتور نجم حيدر، والاستاذ الدكتور محمد الكناني والاستاذ الدكتور ناصر الشاوي، والاستاذ الدكتور عقيل مهدي والاستاذ الدكتور بلاسم محمد والاستاذ فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء العراقيين والاستاذ مفيد الجزائري وزير الثقافة السابق،.

والقى الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز عميد كلية الفنون الجميلة كلمة استعرض فيها اهم القضايا والافكار التي طرحها الدكتور زهير صاحب في كتابه (مملكه الفن).

 تلا ذلك تباعا كلمات الاستاذ الدكتور نجم عبد حيدر الذي عرف بالمؤلف، ومسيرته العلمية الغزيرة بالمؤلفات المهمة، والاستاذ الدكتور عقيل مهدي الذي بين تجربته الخاصة مع المؤلف والقيمة الفكرية للكتاب، واختتم الكلمات الدكتور مفيد الجزائري الذي طرح اهم الافكار الفكرية والثقافية للكتاب واهميته في اغناء الثقافة العراقية .

وجاءت رؤية المؤلف كذلك الى ايجاد علاقة الفن بالثقافة في بلاد وادي الرافدين،  الذي اخذ فيها الفن حَيزاً مهماً في بنية الثقافة الرافدينية، لذا غَلبَ على المهتمين بتاريخ الفن ميلهم إلى الإقرار بخصوصية جماليات إبداعات أرض الرافدين، بوصفها واحدة من التقاليد الكبرى في تاريخ الحضارة الإنسانية، لطالما ان إبداعات الحضارة العراقية، نابعة من صميم الحياة ذاتها، واهتم الكتاب كذلك بدراسة المرجع والوظيفة الكامنة في تلك المشيدات الجمالية، وتكثيف الأفكار المتحركة بخطاب الفكر الاجتماعي.

وبين المؤلف في كتابه، أتجاه الفكر المعاصر إلى إعادة الحفريات المعرفية في تركيب تلك الروائع الفنية، التي غصّت بها قاعات متاحف العالم الأنيقة، والتي لم تكن عليها في حدودها الزمانية والمكانية، بل كما يجب أن تكون عليها بإشكالات التلقي في الفكر المعاصر، الذي أنفتح بدوره بشكل عجيب، إلى استدعائه مرةً أخرى، بوصفه منظومات شكلية، يمكن أن تكون مصدر إثارة للمتلقي المعاصر، بعد أن تتشكل (بصيرورة) إظهارات تقانة جديدة، على وفق خاصية (الغرائبية) التي غلبت على ميكانزمات عمل التشكيل المعاصر، وبناء على هذه الثنائية في آليات اشتغال (تاريخ الفن) التي اخذت تفسر مقولات تلك الروائع في بنية (مملكة الفن) واستيعابها والاعلان عنها حسب ما يرى المؤلف في ملخص كتابه.

وشهد حفل التوقيع حضورا واسعا  من طلبة الدراسات الاولية والعليا والمهتمين بالشان الفني والثقافي من المثقفين والفنانين والاعلاميين، وبناء على هذا الحضور المكثف قام الاستاذ الدكتور زهير صاحب باهداء نسخ موقعة من كتابه الجديد للحاضرين .

يذكر ان للدكتور زهير صاحب، له العديد من الكتب منها كتاب، “اللبوة الجريحة” وهو دراسة في الحضاة الاشورية، وقدم له التلفزيون  السلسلة الوثائقية المشهورة (ذاكرة الطين) والتي تتناول فيها الكثير من  منجزات حظارة وادي الرافدين عن طريق فنونها.

والاستاذ الدكتور زهير صاحب من مواليد  النجف الاشرف عام 1953 ، حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون القديمة من كلية الاداب في جامعة بغداد، والماجستير في تاريخ الفن من كلية الاداب في جامعة بغداد، ودكتوراه الفلسفة في الفنون التشكيلية باختصاص تاريخ الفن من كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد.

ويشغل الان رئيس قسم الفنون التشكيلية، واستاذ تاريخ الفن في كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد.

Comments are disabled.