Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/01/2015

ورشتا عمل في ادارة واقتصاد بغداد عن الترميز الجامعي وقواعد السلوك الوظيفي

 

نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان (ترميز المقرر الدراسي للدراسات العليا والاولية)، والخاصة  بمقرري الاقسام العلمية والمسؤولين عن ترميز المقرر الدراسي في الكلية .

واستعرضت الدكتورة فضيلة داود سلمان، مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء في الكلية، كيفية الترميز للمقررات الدراسية، مقدمة شرحا عن بعض الامثلة التوضيحية، اعطت فيها كل كلية من كليات الجامعة رمزا رقميا، فضلا عن اعطائها اقسام الكلية رمزا رقميا واخر حرفي، فضلا عن ترميز المرحلة والمادة حسب اهميتها وتسلسلها  في المواد الدرسية للقسم، لتحصل على رمز مكون من الحروف والارقام لتسهيل عملية احصاء المواد الدراسية .

ويعد الترميز  احد الطرق الحديثة التي اعتمدتها جامعة بغداد وكلياتها لمعرفة المواد الدراسية وساعاتها بالنسبة لمراحل الدراسة في الكلية للارتقاء بجودة الاداء للمؤسسات التعليمية التابعة لها .

وعلى صعيد اخر نظمت شعبة ضمان الجودة و الاداء في الكلية، ورشة عمل بعنوان “قواعد السلوك الوظيفي الخاصة بموظفي الدولة والقطاع العام ومنتسبي القطاع المختلط لعام 2006”.

وتاتي اهمية هذه الورشة نظرا لكون الحياة الوظيفية التي يمارسها الموظف تحكمها جملة من القواعد القانونية، منها ما يصب بمصلحة الموظف حال التزامهِ بها، وقد يصيبهُ الضرر منها في حال عدم التزامه بتلك القوانين بسبب جهلهِ بها او تعمدهُ بعدم الالتزام مع علمهِ بها.

والقى محاضرات الورشة المدرس المساعد حسين علي عبيد، التدريسي في قسم الاحصاء، متناولا تلك القوانين وتفسيرها، مع شرح مفصل لبعض الامثلة من الحياة الوظيفية او لجان التحقيق التي عايشها في اثناء مسيرتهِ الوظيفية.

واستعرض المحاضر قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام لعام 1991 والتغيرات التي اجريت عليه و آخرها الخاصة بهيئة النزاهة لسنة 2006 وما تحملهُ من تبعات قانونية قد تضر بالموظف اذا كان جاهلاً بها، والتي قد تؤدي بهِ الى العزل عن الوظيفة، او مخالفة القوانين الجزائية والتي بدورها تؤدي الى عقوبات جزائية تشمل السجن او مصادرة الاموال .

 وتطرق عبيد الى كيفية حماية الموظف لنفسهِ من الوقوع ضحية تلك العقوبات والطعن بقرار فرض العقوبة حال صدوره، والعقوبات الشائعة في الحياة الوظيفية والتي تشمل (لفت النظر، الانذار، قطع الراتب، التوبيخ، انقاص الراتب، تنزيل الدرجة الوظيفية، الفصل والعزل) فضلا عن تناول الاسباب الموجبة للعقوبات، وما هي النتائج المترتبة عليها .

وفي نهاية الورشة رد المحاضر على الاستفسارات والاسئلة التي طرحها الحاضرون بما تساهم في تعزيز موضوع الورشة واثرائها.

Comments are disabled.