Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/02/2015

اتفاقية للتعاون العلمي المشترك بين كليتي الزراعة والتربية الرياضية بجامعة بغداد


وقعت كليتا التربية الرياضية والزراعة في جامعة بغداد، اتفاقية تعاون مشترك، وذلك بهدف تعزيز المسيرة العلمية وتطوير الدراسات العليا والابحاث والتجارب الخاصة بدراستها .

وياتي توقيع اتفاقية التعاون المشترك انطلاقا من مبدأ الانفتاح العلمي والاكاديمي المشترك بين كليات الجامعة خدمة للمسيرة العلمية وتطوير الجانب البحثي  بينهما . 

وقد وقعت الاتفاقية بإشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس، وكل من عميد كلية الزراعة الاستاذ الدكتور شاكر عبد الامير العطار وعميد كلية التربية الرياضية الاستاذ المساعد الدكتورعدي طارق الربيعي .

وتقضي الاتفاقية توفير قطعة ارض تعود الى كلية التربية الرياضية، لغرض استخدامها في تجارب طلبة الدراسات العليا لقسمي المحاصيل الحقلية والبستنة وهندسة الحدائق، اذ ستكون كلية الزراعة جاهزة لتسليمها في حالة حاجة كلية التربية الرياضية لها .

وتبلغ مساحة قطعة الارض التي ستكون صالحة لتجارب طلبة الدراسات العليا لقسمي المحاصيل الحقلية والبستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة، حوالي 15 دونم، وذلك في مجمع الجادرية ببغداد .

وسيعمل قسم البستنة وهندسة الحدائق في ضوء هذه الاتفاقية على تعزيز اختصاصاته الذي يشمل البحث في الفاكهة المستديمة الخضرة والمتساقطة الاوراق ومحاصيل الخضر ونباتات الزينة والنباتات والطبية والأعناب والنباتات ذات الثمار الصغيرة والنخيل وفسلجة الثمار ما بعد الحصاد وتربية النباتات البستنية وغيرها، وتطوير الاساليب البستنية، لتواكب نظيرتها في جامعات العالم، وسيعمل القسم على الصعيد التقاني في التوسع بانشاء البيوت الزجاجية والبلاستيكية والمضللة ومخازن الفواكه والخضر المبردة، بهدف زيادة الانتاج وتحسين نوعيته، عن طريق تقانات زراعة الأنسجة وتربية النباتات البستنية والزراعة الصحراوية المغطاة، مما سيوفر للسوق المحلية منتجات بستنية في غير موسمها التقليدية وبأصناف جيدة .

فيما سيقوم طلبة قسم علوم التربة باعداد حلقات دراسية حول مختلف علوم التربة وما يتعلق فيها من العلوم الاخرى، فضلاً على دروس مشاريع بحوث التخرج والتطبيق لغرض القيام بالاعمال الحقلية والمختبرية، ويعزى ذلك الى كثافة وشمولية المنهاج الدراسي الذي يتلقاه الطالب والوحدات الدراسية والتجارب الحقلية والمحمية والمختبرية وتطبيقاتها على ايدي أعضاء الهيئة التدريسية الذين يتميزون بالكفاءة العلمية والخبرة العملية.


Comments are disabled.