Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/02/2015

طب الكندي في جامعة بغداد تشارك في دورة البحوث الصحية بجامعة امبريال بالمملكة المتحدة

شاركت كلية طب الكندي في جامعة بغداد، في دورة نظمتها جامعة امبريال في المملكة المتحد بلندن، حول التدريب في مجال البحوث الصحية، وذلك بهدف مواكبة التطورات العلمية والاكاديمية والطبية في المجال الصحي والبحثي .

 وتمثلت مشاركة الكلية كل من  الدكتورة بتول مهدي والدكتور فارس عبد الكريم، الى جانب فريق متدرب مكون من عشرين شخصا يمثلون عددا من مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وناقشت الدورة الكثير من المواضيع التي شملت انواع البحوث وتصميمها العلمي، وطرائق البحث، وتقويم البحوث العلمية، وكيفية كتابتها، واستعمال المصادر وتقانة المعلومات في البحوث الصحية، والعمل الجماعي في البحث، وتقسيم العمل، واستخدام النظام الصحي والياته في البحث العلمي، وعروض البحوث المقدمة الى المراكز المسؤولة عنه.

وتضمنت الدورة كذلك مناقشة مواضيعا اخرى ضمن محاضرة التعليم الطبي المستمر التي تراسها الدكتور موسى الموسوي المستشار الثقافي العراقي في المملكة المتحدة.

وتهدف الدورة الى تطوير القدرات العلمية للاضطلاع بالبحوث في المجالات الرئيسية للصحة، وتطوير القدرات وبنائها، للاضطلاع بالبحوث المتعمقة على مجموعات معينة من السكان ومسائل صحية ذات أولوية في دول العالم .

وتاتي مشاركة كلية طب الكندي في جامعة بغداد، بوصف ان البحث العلمي يمكن أن يساهم بصورة متزايدة في تعزيز الصحة والتنمية في العراق، والبحث فيما يتعلق بمشكلات تعالج تنمية الجانب الصحي والبحثي وتطويرهما، واقتراح تحسينات في طريقة إجراء الأبحاث الصحية لضمان تحقيق أقصى تأثير على الصحة .

 وقد اعتمدت كلية طب الكندي أبحاثًا خاصة وأجرت استشارات واسعة على مستوى العالم، عبر اعتماد برنامج للتدريب الطبي وتحديثه، لتحقيق التعلم عن طريق تبادل الخبرات وحضور الندوات وورش العمل مع الجامعات المعتمدة، والتمسك بالمعايير العالمية، وتشجيع البحوث، واعداد الطلاب الواعدين وتطوير القيم الأخلاقية والإنسانية،  بهدف تخريج اطباء  مهنيين  بمواصفات عالية، ولاسيما في برامج التعليم الطبي المستمر والبحوث لتعزيز قدرة الطالب على التعلم الذاتي، والتفكير التحليلي ومهارات حل المشاكل.

Comments are disabled.