Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/02/2015

دراسة ماجستير في هندسة بغداد تجد نظاما منطقيا للتنبؤ بالاحمال على الشبكة الكهربائية العراقية


ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة بغداد، ايجاد نظاما منطقيا جديدا يعالج الاحمال الكهربائية على الشبكة الكهربائية العراقية والتنبؤ بها .

وتناولت الرسالة الموسومة “تنبؤ الاحمال الكهربائية للشبكة العراقية للمدى القصير بأعتماد نظام المنطق الضبابي” للطالبة هدى منهي عبد العباس، تنبؤ الاحمال في توليد القدرة الكهربائية، ولاسيما في النقل، التوزيع والتسويق، وانتها بسلسلة عمليات صناعة القرار المتنوعة، مثل الارسال الاقتصادي، وحدة الالتزام، وحدة التنسيق الهيدرو- حراري، التقويم التجاري، والتخطيط التوسعي.

وتاتي اهمية الرسالة بناء على وجود حاجة للتخمين الدقيق الذي اخذ بالازدياد في العقد الاخير نتيجة لاعادة تنظيم صناعة الطاقة، مع الاخذ بالحسبان التقلبات السريعة في الحمل المطلوبة والتغيرات المفاجئة في حالة المناخ، مع الحاجة للوصول الى نماذج موثوقة لتخمين دقيق للحمل المطلوب الضروري .

 واقترحت الرسالة طرقا كلاسيكية وطرقا للذكاء الصناعي لحل مشكلة تنبؤ الحمل للمدة القصيرة، باستخدام نظام المنطق الضبابي الذي يعد واحدا من طرق الذكاء الصناعي وامتدادا لنظام المنطق الضبابي الاعتيادي.

وتغطي الدراسة المدة الزمنية الممتدة من 112012  الى 122012 للموسم الشتوي, وللمدة من 172012  الى 18 2012 للموسم الصيفي، في حين تمتد مدة التخمين الفعلي من 2212012  الى 2812012 للموسم الشتوي ومن 2272012  الى 2872012  للموسم الصيفي.

واقترحت الدراسة انموذجين، الاول تخمين الحمل لمدة يوم قادم (24 ساعة)، والانموذج الثاني لمدة اسبوع قادم (من 1 الى 168 ساعة)، ولكل انموذج يوجد تمثيل للموسمين الشتوي والصيفي، اذ بينت ان النماذج قد  قربت بدقة قبولية الحمل المطلوب للمستقبل، والتي اعتمدت على البيانات الحقيقية لنظام القدرة العراقي الماخوذ من مركز السيطرة والتشغيل التابع لوزارة الكهرباء.


Comments are disabled.