Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/02/2015

حلقة نقاشية في تربية بنات بغداد عن حقوق المراة وواجباتها في ضوء النصوص القرانية والقانونية

نظمت كلية التربية للبنات في جامعة بغداد، وبالتعاون مع دائرة البحوث والدراسات في الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة، حلقة نقاشية حملت عنوان  (حقوق المرأة وواجباتها، قراءة معاصرة في بعض النصوص القرآنية والقانونية) .

وألقى محاضرة الحلقة النقاشية الشيخ الدكتور علي البغدادي، التي بدأها بتقديم الشكر لعمادة الكلية لإتاحتها الفرصة لبيان المفاصل المهمة التي تحتاجها المرأة لبيان حقوقها وواجباتها، مؤكدا ان موضوع المراة اخذ بعدا واسعا في القرن العشرين، وذلك لأسباب عديدة ما يتعلق منها بالقفزات النوعية للإعلام المرئي والمسموع والمقروء والتي لم تكن موجودة في السابق .

واشار المحاضر وجود مدونات وقراءات للمستشرقين يتحدثون فيها عن عصر الحريم وعن عبوديتها وعن امتهان المرأة وضربها ومعاملتها معاملة غير انسانية، مبينا ان هذه الصورة التي نقلها المستشرقون عن العالم الشرقي  صدر عنها عدد من الكتب، وبالمقابل هناك كتب مضادة تفند المباني الاستشراقية التي بنى عليها المستشرقون تصوراتهم وتحليلاتهم.

وعد الشيخ الدكتور علي البغدادي ظهور الاسلام ثورة في حقوق المرأة، مؤكدا ان الله عز وجل رفع من شانها ومنحها حقوقها الشرعية مقارنة بالرجل، واحاطها بالاسلام عبر تعاليمه السمحة ولاسيما الحقوق المادية والمعنوية، فضلا عن تعظيم شانها ورفع قدرها ووضعها موضع التكريم، وكفل لها الحياة الحرة .

 وانتهت الحلقة النقاشية بالتركيز على دور المراة في بناء الاسرة الصالحة التي تعد اللبنة الاساسية في بناء الجماعة الصالحة، والتركيز على مهامها الاولى في تعليم اولادها وتربيتهم، الى جانب العمل الصالح الذي يرفع من شأن الانسان في الدنيا والاخرة. 

وفي نهاية الحلقة النقاشية فتح باب الاسئلة والنقاشات والمدخلات التي ساهمت بالتعريف بحقوق المراة وواجباتها في المجتمع المعاصر، وما ينبغي ان تكون عليه مشاركة في بناء المجتمع واصلاحه وخدمة البلاد واعمارها .

Comments are disabled.