Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/02/2015

رسالة ماجستير في ادارة واقتصاد بغداد تناقش تقويم جودة نظام التعليم الجامعي المحاسبي عالميا

ناقشت رسالة ماجستيرفي كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، تقويم نظام جودة التعليم المحاسبي في ضوء المعايير العالمية، وذلك لايجاد معايير ترتقي للعالمية في هذا التخصص الدقيق .

وتركزت اشكالية الدراسة الموسومة “تقويم جودة نظام التعليم المحاسبي الجامعي في ظل معايير “ISO  للطالب (حسين فاضل عباس) حول ثلاثة جوانب رئيسية يتمثل أولها بغياب معايير جودة مدخلات نظام التعليم المحاسبي الجامعي ومؤشراتها ولاسيما (المباني، المختبرات، ألاجهزه، التمويل، مناهج؛ طرائق التدريس، والطلبة)، فضلا عن عدم القدرة على تقويم جودة الطلبة المقبولين في الدراسات الأولية من حيث امتلاكهم للخلفية العلمية المناسبة والاعتماد على القبول المركزي في استقبال إعداد متتابعة من الطلبة، في ظل الإقبال المتزايد على الدراسات المحاسبية، ويتمثل الثاني بغياب معايير الجودة ومؤشراتها، وعدم القدرة على تقويم مدى صلاحية المستلزمات المادية أيضا، لمدخلات نظام التعليم المحاسبي الجامعي، وذلك بهدف تحقيق الأهداف المنشودة، مثلما يتمثل الجانب الثالث بغياب معايير جودة مخرجات نظام التعليم المحاسبي الجامعي ومؤشراتها المبنية على توحد العلاقة بين الجامعة وسوق العمل من اجل تحديد احتياجات سوق العمل المتطورة والمتغيرة باستمرار.

وهدف البحث إلى تقويم جودة نظام التعليم المحاسبي الجامعي في العراق، وبيان المتطلبات اللازمة له، في ضوء معايير الجودة العالمية (ISO) ، بما يكفل الوصول إلى منهجية واضحة ومتكاملة للتحسين النوعي للجودة إلى جانب التحسين الكمي للتعليم المحاسبي كنظام متكامل بكل مكوناته (مدخلات، عمليات، مخرجات وتغذية عكسية)، وبما يضمن تحقيق مستوى عال من جودة مخرجات نظام التعليم المحاسبي الجامعي بدلالة جودة مدخلاته والتحسين المستمر لطرفي النظام بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وتأتي أهمية البحث عن طريق فتح الآفاق أمام الملاكات الفنية والإدارية لنظام التعليم المحاسبي الجامعي في العراق، لتعزيز أهمية التعليم المحاسبي ومكانته في الجامعات الحكومية والأهلية، في ظل إطار التنمية الاقتصادية الشاملة للبلد، والسير بخطوات جادة من شانها أن تضع برامج التعليم المحاسبي في خط الاعتماد الدولي الأكاديمي المتمثل بالحصول على تاييدات الجودة وشهاداتها، تقدمها الهيئات والمنظمات الدولية المانحة لها.

وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها، ملائمة معايير الآيزو العالمية لبرامج ضمان الجودة لنظام التعليم المحاسبي الجامعي إلى حد كبير، وتعزى هذه الملائمة إلى واقعية مدخل الآيزو عن طريق مرحلية انجاز الأهداف وتقويم النتائج، وشموليتها التي تجعل منها معايير قابلة للتكيف انسجاما مع ظروف البيئات المحلية المختلفة، مثما أكدت الاستنتاجات بان نسبة كبيرة من التحسن في جودة المخرجات يعود إلى تحسين جودة المدخلات، إذ يساهم تطبيق معايير الجودة في كل عنصر من عناصر المدخلات المحددة بنسبة معينة في جودة كل عنصر من العناصر المحددة للمخرجات.

وفي ضوء ذلك فقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات الملائمة منها، إيجاد لغة مشتركة في الحديث عن ضمان الجودة في نظام التعليم المحاسبي بين أقسام المحاسبة في الجامعات العراقية المختلفة في ظل معايير (ISO) عن طريق إقامة ندوات التشارك العلمي والمهني محليا وإقليميا وتعزيز العلاقة بين عملية البحث المحاسبي والتعليم المحاسبي حول آليات التحسين المستمر لمرحلة المدخلات بالتوازي لما تتطلع إليه مهنة المحاسبة من تحديات مستقبلية، والتطلع الجاد عن طريق السعي المتواصل والمشترك بين أقسام المحاسبة لتوحيد الجهود باتجاه بناء استراتيجيات متكاملة تعمل كجسور اتصال ما بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي لا سيما معايير القبول ، والمعرفة السابقة للطلبة المقبولين.

                       

Comments are disabled.