Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/03/2015

الخوارزمي في جامعة بغداد تراجع تقويم مناهجها الدراسية والية مليء استمارتها الالكترونية

نظمت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد، ندوتها الموسومة (جودة المناهج وكيفية ربط عملية مراجعة المناهج باستخدام آلية محددة)، وذلك للوقوف على سبل تطوير المناهج، بما يواكب العالمية في الكليات المناضرة، وضمن الخطة التشغيلية للشعبة المذكورة أعلاه للعام الدراسي (2014 – 2015).

والقى محاضرة الندوة الاستاذ المساعد الدكتور أمير حسين مراد، مدير مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة بغداد، والتدريسي في الكلية، بين فيها تجربته بهذا المجال ولاسيما في مجال البحث والتدريس بالجامعات الأردنية، ومدى التطور الحاصل فيها، فضلا عن تجربته في جامعات عربية وآسيوية،  في مجال تطبيق معايير الجودة والاعتمادية بهذه الجامعات .

 وأشار الباحث إلى أن هذه المعايير المعتمدة عالمياً، تستند على مدخلات العملية التعليمية ومخرجاتها في كل جامعة، سواءً في العراق أو العالم، اذ ان مدى تطور التعليم والعملية التعليمية برمتها يعتمد على مدى تطبيق هذه المعايير .

 وتضمنت الندوة مناقشة المشاركين المعوقات التي تواجه تطبيق المعايير الأساسية في الجودة والاعتمادية في المؤسسات التعليمية، عن طريق الآراء والمقترحات المطروحة التي تسعى للتقدم والنهضة العلمية المنشودة في مسيرة التعليم العالي.

وحضر اعمال الندوة الدكتور لواء فيصل عبد الأمير، مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالكلية، ورؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين في الجامعة، والمعنيين بالمواضيع المطروحة .

وفي ذات السياق نظمت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية الهندسة الخوارزمي، ورشة عمل لشرح الية عمل ملء الاستمارة الالكترونية الخاصة بتقويم الأداء للتدريسيين والموظفيين وتوضيحها .

واستعرض مدير الشعبة الدكتور لواء فيصل عبد الأمير، الفقرات الخاصة باستمارتي التقويم وكيفية ملئها، اذ تضمنت الورشة محاضرة وشرحا مباشرا، وعرضا الكترونيا عمليا .

 ومن جانبه بين عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج، المعوقات التي يمكن أن ترافق عمليات التطبيق، وكيفية تجاوزها ووضع الحلول المناسبة لها، مثلما اشار في معرض ملاحظاته وتقويمه لهذه التجربة الفتية والمتطورة، تجربته بمجال العمل الإداري عندما كان يشغل منصب مدير عام دائرة البحث والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن طريق الأرشفة الالكترونية للسيرة الذاتية، ولنشاطات منتسبي الكلية والوزارة وإنجازاتها في جميع التشكيلات، ودعوته إلى ضرورة جمع كل الملاحظات والآراء والمقترحات التي وردت من المشاركين في هذه الورشة في ملف خاص، لغرض عرضها على المسؤولين المعنيين في الوزارة، ولاسيما جهاز الإشراف والتقويم العلمي، وذلك في اثناء زيارتهم للكلية لإقامة الندوات وورش العمل التوضيحية بشأن كيفية ملء هذه الاستمارات أو متابعة دقة الإجراءات في التطبيق .

 وأثنى عميد الكلية على الجهود المبذولة في إقامة هذه الورشة، ولاسيما شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي التي تسعى الى تطوير الجوانب العلمية والاكاديمية والادارية في الكلية.

Comments are disabled.