Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/03/2015

التربية الرياضية في جامعة بغداد تحتفل بذكرى تاسيسها الستين

نظمت كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد، احتفالية رياضية كبرى لمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها، بحضور رسمي واكاديمي ورياضي كبير، والتي تاتي بعد سعيها الكبير ومنجزاتها الجديدة التي رافقت ذكرى تأسيسها . 

ابتدأ الحفل الكريم بقراءة اية من الذكر الحكيم، والوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق الابرار وعزف النشيد الوطني، ودخول كراديس حملة الاعلام  .

والقى رئيس جامعة بغداد في كلمة له بافتتاح الحفل جاء فيها، “نحيي ونبارك كل الرياضيين العراقيين تاسيس كليتهم الرياضية الام التي تعد مصنع الابطال والتي اسهمت منذ بداية تاسيسها في نشر الثقافة الرياضية والعمل على جعل الرياضة إحدى الوسائل المهمة في التقريب بين أبناء الشعب، فضلا عن اسهامها في خدمة المجتمع عن طريق التثقيف لممارسة الرياضة وآثارها الايجابية في الصحة العامة ونشر الوعي الصحي للفرد، وتعمل على تطوير مناهجها في التربية الرياضية بما يخدم تقدم المجتمع ورقيه، وساهمت إعداد الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في مجالات البحث العلمي والتدريب الرياضي لتطوير واقع الرياضة العراقية، وكان لها الدور الفاعل والإسهام في قيادة الحركة الرياضة عن طريق الملاكات النوعية العلمية”.

كلمة عمادة الكلية القاها الدكتور عدي الربيعي، والتي قدم فيها شكره وتقديره العاليين للجان التحضيرية لاصرارها ومثابرتها وتعاونها ومساندتها التي عملت على زرع اواصر التعاون والترابط  والتواصل بين الرياضيين، مقدما تهنئته الى رياضيي العراق ومنتسبي الكلية والتي شهد سجلها الحافل بالمنجزات تحقيق مراكز متقدمة في المجالات العلمية والوظيفية المحلية والعربية والعالمية.

وتضمنت فعاليات الاحتفال عرض فيلم يحكي قصة الكلية من يوم التأسيس وحتى الآن، ثم فقرة الفعاليات الرياضية المتنوعة التي تدرّس في الكلية بتقديم عروض لمدة عشرة دقائق تضمنت، الملاكمة والجودو والمبارزة والجمناستك والتايكواندو وبقية الألعاب .

وشهدت الاحتفالية كذلك العاب جرّ الحبل بين اساتيذ الالعاب الفردية والفرقية، تبعتها عروض بكرة السلة ومنها الكبس (الدانك) للاعبي المنتخب الوطني بكرة السلة، نلاها مباراة بكرة السلة بين مدرسات الكلية ومدرسات كلية التربية الرياضية للبنات في الوزيرية.

مسك ختام الفعاليات كانت مع فقرة تكريم الاساتيذ الذين غادروا الحياة ومازالت بصماتهم باقية خالدة في سفر الكلية، فضلا عن تكريم رواد الكلية من الاساتيذ والموظفين والمتقاعدين.

وحضر الاحتفالية عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية النائب الدكتور محمد الشمري، ورئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الكابتن رعد حمودي ومعاوني العميد العلمي والاداري ورؤوساء الفروع العلمية وعدد كبير من الرياضيين العراقيين وطلبة الكلية وخريجيها .

يذكر أن كلية التربية الرياضية تأسست في اليوم الخامس من شباط عام 1955 في بناية متواضعة سُميت بـ(البنكلة) بإعدادية الصناعة في الباب المعظم قريباً من كلية الآداب اليوم .

 ضمت الكلية في بداية تاسيسها (26) طالباً منهم الاستاذ الجليل والمعلق الرياضي العراقي المعروف مؤيد البدري والدكتورسامي الصفار والدكتور نجم التكريتي .

تعد الكلية اليوم من أكبر كليات التربية الرياضية بالعالم، نظراً لمساحتها وكثرة ملاعبها الداخلية والخارجية، ومختبراتها وقاعاتها الدراسية، وتضم اليوم أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة، وخرَّجت قوافل من الابطال والمدرسين والقادة والإداريين والحكام من العراقيين والعرب طوال عمرها المديد.

Comments are disabled.