Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/03/2015

فريق بحثي من كلية الزراعة بجامعة بغداد يبحث سبل تطوير حقول الحنطة في الديوانية

قام فريق علمي بحثي من قسم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة بغداد، بزيارة ميدانية الى محطة الابحاث التابعة الى وزارة الزراعة، وذلك ضمن البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق في محافظة الديوانية / النورية .

وتاتي هذه الزيارة لتعزيز الجوانب العلمية ضمن البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق، ولاسيما في تطوير الجوانب التقانية في الزراعة وانتاج المحاصيل، واستخدام المبيدات التي تساهم في مكافحة الأدغال العريضة والرفيعة في حقول الحنطة بالديوانية.

وضم الفريق العلمي البحثي كل من المدرس المساعد صدام حاتم عبد الرحيم، والاستاذ الدكتور ريسان كريم شاطي، اللذان قاما  بالاطلاع على واقع المحطة التي تم انشائها هذا العام، لاجراء الابحاث والدراسات الخاصة بالحنطة، فضلاً عن تشخيص الادغال المنشرة في المنطقة وتحديد الموعد المناسب لاجراء مكافحتها .

وبحث الفريق العلمي من كلية الزراعة في جامعة بغداد مع المعنيين بالمحطة سبل تطوير البرنامج، بهدف تنمية محصول الحنطة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وخلق روح التنافس مع باقي محافظات البلاد، باستخدام طرق عدة من بينها، توزيع كبيرتات البوتاسيوم مجانا، وضرورة تجهيز مبيدات ادغال الحنطة (مبيد بلنص)، والتاكيد على تخصيص مساحات كافية لانشاء محطات بحثية في المناطق الصحراوية .

وتضمنت الزيارة كذلك مناقشة ما انجزه البرنامج الوطني في موسم قبل العام الماضي من زراعة 30 الف دونم، وفي موسم 2014-2015 (80) الف دونم وخطط الموسم القادم 2015-2016 بزراعة اكثر من (230) الف دونم (ضمن خطة محصول الحنطة ومساحته في المحافظة).

ودعا الفريق البحثي الى اتباع سبل حديثة في الحراثة والتنعيم والتسوية الليزرية للتربة والزراعة بالة الباذرة المسمدة، واساليب مكافحة الادغال والتسميد حسب مراحل النمو بالـ(الاسمدة الكيمياوية)، واستخدام الاسمدة الورقية، ومنظمات النمو، وضرورة متابعة نمو الحاصل .

Comments are disabled.