Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

رسالة ماجستير في ادارة واقتصاد بغداد تضع انموذجا جديدا لاداء تدريسيي الجامعات العراقية

ناقشت رسالة ماجستير في قسم ادارة الاعمال بكلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد، دور راس المال البشري وممارسات القيادة الاكاديمية في الجامعات العراقية .

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب احمد عبد العزيز محمد الكعود، والموسومة “دور ممارسات القيادة الاكاديمية في تفعيل رأس المال البشري – بحث ميداني لعينة من الجامعات العراقية في بغداد”، الى تشخيص دور (علاقة وأثر) ممارسات القيادة الاكاديمية بأبعادها، عبر وضع أنموذج للأداء، يهدف الى إلهام الرؤيا المشتركة، وتحدي العملية، وتمكين ألاخرين للعمل، والتشجيع المعنوي، في تفعيل رأس المال البشري (استثماراً وتطويراً)، لجوانب المعرفة، والمهارات، والخبرات، والقدرات الابداعية والتدريبية، وذلك لعينة من تدريسي جامعات (بغداد، والمستنصرية، والتكنولوجية)، إذ بلغ حجم العينة (367)،  وهي ما تمثل 10% من المجتمع الكلي للبحث، توزعت بواقع  (232 في جامعة بغداد, و97 في الجامعة المستنصرية, و38 في الجامعة التكنولوجية) .

وقد اُستعمل الباحث في ضوء أهداف بحثه، المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة الاداة الرئيسة لجمع البيانات، فضلاً عن المقابلة وبعض البيانات حول نشاطات العينة، بأستعمال عدد من الاساليب الاحصائية منها (التوزيع التكراري، والوسط الحسابي، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط وغيرها، لقياس تناسق أبعاد المتغيرات. 

وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها، وجود مستوى عالي لممارسات القيادة الاكاديمية في الجامعات العراقية المبحوثة، مع تفوق للجامعة التكنولوجية، ثم يليها جامعة بغداد، وجاءت الجامعة المستنصرية أخيراً .

 وأظهرت النتائج كذلك مستوى عالي لتفعيل رأس المال البشري (استثماراً وتطويراً) في الجامعة التكنولوجية, ومستوى حول الوسط في جامعتي بغداد والمستنصرية، وكان من أبرز نتائج البحث حول الاختبارات، وجود علاقة أرتباط طردية وتأثير أيجابي لممارسات القيادة الأكاديمية في تفعيل رأس المال البشري (أستثماراً وتطويراً) في الجامعات العراقية المبحوثة .

وقد خرج البحث بأستنتاج رئيسي هو أن القيادات الاكاديمية في الجامعات العراقية المبحوثة أستطاعت توظيف ممارساتها في تعزيز المزيد من التغيرات في استثمار رأس المال البشري وتطويره واحداثه.

Comments are disabled.