Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

طب بغداد تقيم ورشتها الثالثة الخاصة بتدريب تدريسييها على المواقع الإلكترونية التعليمية التفاعلية


 نظمت كلية الطب في جامعة بغداد، ورشة عملها الثالثة الخاصة بسلسلة تدريب التدريسيين على المهارات الأساسية لاستخدام الموقع الالكتروني التعليمي التفاعلي لكلية طب بغداد(INLE ).

  ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / مشاركة عدد من تدريسيي الكلية للمرحلة الثانية ضمن المنهاج التكاملي الجديد، لتدريبهم على أسلوب جديد في التعليم يعتمد على التفاعل بين الطلاب والأستاذ، وكذلك على التفاعل بـين الطلاب مع بعضهم بعضاً، وذلك لتحويل بيئة الدراسة من منفعلة أو سلبية (Passive) إلى تفاعلية أو إيجابية (Active). 

وتعمل هذه المهارات على تشجيع أساليب التعلم، وذلك عن طريق المشاركة الفعالة للطلاب في أثناء الاستحواذ على المعرفة، ويقوي بقاء المعلومات بشكل كبير، ويزيد في مقدار التعلم مع ازدياد صعوبة المفاهيم، ويتم التعلم فيه عن طريق عمل المجموعة أو الفريق، ويكون الأستاذ فيه ليس محاضراً وإنما رئيس ورشة عمل. 

وتشير الدراسات التي على أساسها بدأت الكلية في إتباع هذا الأسلوب الجديد في التعليم، على أن بقاء المعلومات لدى المتعلم يكـون في أدنى مستوياته عندما تكون بيئة التعلم منفعلة، أي عندما يكون المتعلم متلقياً فقط، لكن عنـدما تعد بيئة التعلم تفاعلية، أي يعد المتعلم مشاركاً في العملية التعليمية، فإن بقاء المعلومات لديه تكون في أعلى مستوياتها. 

ولقد أثبتت الأبحاث التي عمل عليها المعنيون في كلية الطب كذلك، أن طريقة التعليم التفاعلي هي طريقة فعالة جـداً يـستحوذ فيها المـتعلم علـى المهارات المهمة والتفكير الفعال من أجل حل المشكلات ولاسيما الطبية والصحية منها. 

وقد أدار ورشة التدريب الأستاذ المساعد الدكتور احمد سمير بمشاركة عدد من التدريسيين المتخصصين في هذا المجال، وقد تضمنت ورشة العمل محاضرات نظرية وعملية وتطبيقات على أجهزة الكومبيوتر لبيان فائدة الورشة في الجانب التعليمي .

Comments are disabled.