Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

صدور كتاب عن فنون بغداد يعنى بجماليات الشكل في المسرح المعاصر

صدر حديثا عن كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، كتاب (جماليات الشكل في المسرح المعاصر) للاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز، عميد الكلية والتدريسي في قسم الفنون المسرحية .

ويعد هذا الكتاب الصادر في (دار ضفاف)، بفصوله الخمسة، دراسة تتحدث عن المسرح بمفاهيم فنية جديدة قائمة على الهدم والبناء والتجديد بين الشكل وجمالياته من جانب، وبين الكلمة والصورة من جانب اخر، وقد شكل هذا الاخير مفصلا اساسيا في الكتاب، معتمدا على انفتاح الفكر الجمالي الفلسفي، وهو يلقي الضوء على الشكل الخارجي بواسطة التوظيف التقاني للخيال، كوحدة وكنضومة لغوية قائمة بذاتها، عن طريق الحركة والايماءة  والظل والضوء داخل الشكل المتحرك، الذي شكل في المسرح المعاصر موت المشاهد وحياة المشاهد الاخرى، على مستوى الحوار كلغة مرئية، لايصال المعنى داخل العرض المسرحي.

ويؤكد المؤلف في كتابه، ان النتاج الفني الثقافي يكون مختلفا، عن طريق تقديم نقدا جذريا شاملا، ولايستطيع ان يبني مسرحا ثقافيا جديدا،  اذا لم يكون للمسرح الجديد طبقة تتراكم فوق طبقاته الثقافية الفنية القديمة، شرط ان يتناول اسس المشكلات لضواهرها، لان هذه المشكلات تؤكد التصاقها بالفكر الجمالي للمسرح واخلاقه وحياته اليومية، كون المسرح لايبنى تجريديا، وانما يبنى تجريبيا بالتمرين ومعاناته اليومية.

ويشرح المؤلف في الفصل الاول للكتاب، كيفيات ظهور الاتجاه الجمالي الحديث من حيث التاثير والتواصل في جماليات الخطاب البصري، عبر التوقف على الرؤى والطروحات الفلسفية للعديد من الفلاسفة .

اما الفصل الثاني فيتخصص في مجال المسرح الافتراضي وعالمه السحري الجديد، على وصف ان المسرح يجد فضاءات مسرحية جديدة من شأنها ان تسمح للممثل الانتقال من التمثيل الى التجسيد.

والفصل الثالث الذي حمل عنوان (النظم وعلاقة الشكل الضوئي في العرض المسرحي) يشرح المؤلف فيه استعمالات الضوء والعلامة الضوئية، وعلاقة اللون بالاضاءة، فضلا عن التطرق الى الضوء من حيث التناغم والتضاد والتوازن وعلاقة كل عنصر من هذه العناصر بالشكل.

اما الفصل الرابع (التكوين ولغة الصورة البصرية)، تناول فيه المؤلف الفضاء التكويني والتركيب الصوري، فضلا عن تقانة الشكل والية الاشتغال ويشرح المؤلف  بالتفصيل انواع الفضاءات في المسرح، فيما تضمن الفصل الخامس نماذج مسرحية مختارة.

Comments are disabled.