Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

العلوم للبنات في جامعة بغداد تقيم ورشة عمل عن حقوق الاقليات في العراق

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد ورشة عمل لدراسة “حقوق الاقليات في العراق” . و قدمت فيها الدكتورة نهى الدرويش خبيرة التدريب الدولي للتنمية البشرية محاضرةً بعنوان “حقوق الانسان والتعايش السلمي مع الاخر “. اذ بدأت الورشة بتعريف حقوق الانسان بأنها مجموعة من الحقوق والحريات المتصلة طبيعياً بكل كائن بشري دون تمييز و التي يجب ان يتمتع بها الجميع و يكفلها القانون و يحميها ، كما تطرقت المحاضِرة الى خصائص حقوق الانسان و مرتكزاتها فضلا عن حقوق الانسان و المواطنة . 
فيما قدم السيد إياد الملاح خبير التدريب الدولي في مجال العدالة الانتقالية محاضرة بعنوان “حقوق الاقليات في اطار العدالة الاجتماعية ” إذ قدم أبرز التحديات التي تواجه الاقليات في العراق و حقوقهم في المعاهدات الشرعية الدولية و الحقوق الاساسية لهم ، و بالتالي ضمان حقوقهم في اطار العدالة الاجتماعية. وعرَف الاقليات بانها مجموعات بشرية لديها هوية دينية او مذهبية او قومية , واصفاً العدالة الاجتماعية بأنها واحدة من آليات العدالة الانتقالية التي تهدف الى ازالة الفوارق الاجتماعية بين البشر ، فضلا عن خلق فرص متكافئة بينهم بعيدا عن اي تمييز مبني على اساس العرق او الجنس او الدين او المذهب او القومية.
و في ختام الورشة ، اكدت التوصيات التي خرج بها المشاركون في الورشة على نبذ اي شكل من اشكال اللاعدالة في ظل خضوع الفرد لإنكار حقوق المواطنة الاساسية مهما كانت هويته الدينية او المذهبية او القومية و تحت اي ذريعة من الذرائع ، و اقرار العدالة و التكافؤ بين اطياف المجتمع كافة ، فلولا الاقليات و القوميات المختلفة لتحول المجتمع العراقي إلى مجتمع منغلق عرقيا او قوميا مهما كان .

Comments are disabled.