Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

رسالة ماجستير في جامعة بغداد تعالج مشاكل السيطرة على درجات حرارة البيوت الزجاجية للتقليل من استهلاك الطاقة


ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة بغداد، تصميم نظام جديد للسيطرة لتطبيق شبكة متحسس لبيت زجاجي خاص بالزراعة، للسيطرة على درجة حرارته ورطوبته .

وتقترح الرسالة الموسومة “تصميم ومحاكاة نظام سيطرة ضبابي متعدد الاختيار لتطبيق شبكة متحسس البيت الزجاجي” للطالب قيس جبر صبر الجواري، نظام سيطرة ضبابي متعدد الاختيارات، للسيطرة على حرارة البيت الزجاجي ورطوبته مع  استحداث نظام مراقبة خاص به .

ويتضمن تصميم النظام جزئين، الاول تصميم المسيطرات الضبابية وبناء قلب نظام السيطرة، والجزء الثاني انشاء شبكة لاسلكية وبناء خوارزميات لادارة المعلومات وتنظيمها وتبادلها بين مختلف اجزاء الشبكة، اذ ان نظام السيطرة الضبابي يتكون من ثلاث مسيطرات، هي مسيطر ضبابي للحرارة، ومسيطر ضبابي للرطوبة ونظام سيطرة ضبابي على التهوية.

وتاتي اهمية الدراسة للتقليل من كلفة استعمال اجهزة التكييف، بواسطة نظام السيطرة الضبابي، الذي يتمثل في استخدام نظام التهوية للسيطرة على حرارة البيت الزجاجي ورطوبته، بالاعتماد على المناخ الخارجي، وبعكسه فان الاختيار الثاني يستعمل المسيطر الضبابي للحرارة والمسيطر الضبابي للرطوبة لتشغيل انظمة التدفئة والتبريد والترطيب والتجفيف للسيطرة على الحرارة والرطوبة على التوالي.

ولغرض تنفيذ الشبكة اللاسلكية وخوارزميات ادارة الاتصال، فقد عملت الرسالة على تنفيذها باستخدام البرنامج الملحق الذي يعمل ضمن بيئة التصميم الكتلي، اما جهاز الحاسوب فهو ذو معالج ثنائي مزدوج التصميم .

وخلصت الرسالة بنتيجة الحصول على نظام متين قابل للتوسع ومتعدد الاختيارات في السيطرة، مع نسبة خطأ تتراوح بين (0, 0.1) % اذ ان هذا النظام المتعدد النطاقات من البيوت الزجاجية، له نطاق نمط للتشغيل ودرجات للسيطرة على الحرارة والرطوبة الخاصة به وباستخدام تقانة تعدد القفزات.

Comments are disabled.