Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

ورشة عمل في طب الكندي لمراجعة مناهج كليات الطب وتقويمها


قال الدكتور هلال الصفار استاذ الامراض القلبية في كلية الطب بجامعة بغداد، ان قرابة اربعة وخمسين طبيبا من خريجي عام 2013 يعملون الان في مستشفيات العاصمة بغداد، بصفة اطباء مقيمين دوريين، وذلك على وفق دراسة واستطلاع علمي عملت عليها كلية طب بغداد لقياس معارف الاطباء الجدد ومهاراتهم.

 واضاف االدكتور الصفار في كلمة له القاها بورشة عمل خاصة بالمنهاج التكاملي، نظمتها كلية طب الكندي بجامعة بغداد، “ان الملاكات الطبية من غير الاطباء لديهم مهارات طبية افضل من الطلبة الجدد للتعامل مع الحالات الطارئة”.

وتاتي اقامة الورشة بهدف مراجعة مناهج كليات الطب الدراسية وكيفية اعداد الطالب ليكون طبيبا كفئا معلوماتيا ومهاريا ومجتمعيا على المنهج المتكامل في عملية تعليم طلبة كليات الطب وتدريبهم، والتي تعد الطالب محور العملية التعليمية، وتعتمد اسلوب حل المشكلات الصحية، وتركز على اعتماد الطالب على نفسه في اكتساب المعلومات والمهارات .

وركز المشاركون في الورشة على ضرورة مزج تدريس العلوم الاساسية بالعلوم السريرية منذ المراحل االدراسية الاولى للدراسة، والدعوة الى اجراء الامتحانات والاختبارات لقياس معلومات الطلبة ومهاراتهم في الطريقة التكاملية بصورة مختلفة جذريا عن طريقة اختبار الطلبة في الطريقة التقليدية .

وناقش الحاضرون قياس مهارات الطلبة واتجاهاتهم، فضلا عن قياس معارفهم في طرق اجراء الاختبار، ووضع معايير محددة وقابلة لتجاوز وجهات النظر الشخصية للاساتيذ، وتوحيد طرق الاختبار، ومعايير وضع الدرجات .

وتضمنت ورشة العمل كذلك تقديم الدكتور علي الشحم التدريسي في كلية طب الكندي، شرحا مفصلا عن المنهج التكاملي المتبع في الكلية والتي اثارت اجواء من المناقشات وطرح الاراء بصراحة وموضوعية .

 وحضر فعاليات ورشة العمل الدكتور صبيح المشهداني والدكتورة زينة حسن والدكتور حسام علي من كلية طب بغداد، والاستاذة الدكتورة ابتسام خالد، رئيسة لجنة المناهج في الكلية، ومدير وحدة التلعيم المستمر الدكتور ليث ثامر، وجمع غفير من اساتيذ كليتي الطب وطب الكندي وطلبتهما .

Comments are disabled.