Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/03/2015

احياء التراث في جامعة بغداد ينظم حلقة نقاشية عن الامثال البغداد ويقيم دورة خاصة بحقوق الانسان


نظم مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان (الامثال البغدادية في التراث)  وذلك للوقوف على الارث الحضاري والثقافي والمتداول في الامثال البغدادية القديمة .

وتضمنت الحلقة النقاشية مواضيع ودراسات عدة من بينها (الامثال البغدادية المتناظرة بين العربية والفارسية) والتي اشرت العوامل التي ادت الى التناظر بين الامثال العراقية بعامة والبغدادية بخاصة وبين الفارسية، موردة العشرات من الامثلة الفارسية وما يناظرها في البغدادية، وورقه بحثية  اخرى بعنوان (طبيعة العلاقات التاريخية بين العراق واليمن والتواصل الثقافي والاجتماعي بينهما عبر تاريخ البلدين)، تضمنت الامثال الشعبية بين البلدين واوجه التشابه والتقارب بينهما .

وفي سياق اخر نظم المركز دورة متخصصة لمدرسي مادة حقوق الانسان والديمقراطية حملت عنوان (حقوق الانسان في التراث العربي والاسلامي)، وذلك للتعريف بحقوق الانسان منذ فجر الرسالة الاسلامية وما رافقها من تطور في التراث العربي عبر العصور  .

وتاتي هذه الدورة حرصا من المركز على تطوير قدرات مدرسي مادة حقوق الانسان بالجوانب العلمية المتعلقة بتاريخ هذه الحقوق ولاسيما في الديانة الاسلامية والتراث العربي، نظرا لما يضمه المركز من تدريسيين وباحثين معنيين بالتراث العربي والاسلامي والتاريخي والحضاري .

وتضمنت الدورة  القاء  محاضرات متخصصة، ركزت على اهمية حقوق الانسان في الماضي والحاضر وعبر التاريخ، ومن بينها (حقوق غير المسلم في التراث العربي الاسلامي) للدكتورة فاطمة زبار، و(المساواة في التراث العربي الاسلامي) للدكتور مجيد مخلف، و(حرية العقيدة في التراث الاسلامي)، و(المراة والمساواه في التراث الاسلامي) للدكتوره زينب كامل، و(الاسلام والاعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948 التقاطع والتطابق) للدكتوره وجدان فريق .

Comments are disabled.