Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/03/2015

هندسة المساحة في جامعة بغداد يجري مسحا ميدانيا لموقع القشلة الاثري


اجرى قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة بجامعة بغداد، مسوحات ميدانية لموقع القشلة الاثري في العاصمة، وذلك ضمن الفعاليات والانشطة العلمية للقسم .

وفي هذا السياق عمل طلاب المرحلة الرابعة وتحت اشراف عدد من اساتذة القسم في اثناء سفرة علمية لموقع القشلة الاثري، بعض المسوحات الحقلية والميدانية للموقع، من اجل توثيق هذا المعلم الحضاري ضمن الخطة العلمية للقسم الخاصة بتوثيق المعالم التراثية للعراق.

ويعد هذا العمل تمرينا وتطبيقا عمليا وواقعيا للطلبة، من اجل رفع قدراتهم العملية والمهارية في استخدام اجهزة المسح الحقلي واساليبها المختلفة.

وعمل الطلبة في تمرينهم الميداني العملي على استخدم العديد من الاجهزة المساحية الحديثة والمتطورة اهمها، جهاز المسح الليزري نوع (STONEX X300) اذ 

ان المسح  الليزري يوفر درجة عالية من الدقة عن طريق توفير بيانات رقمية ثلاثية الابعاد تمكن المستخدم من التعامل مع تضاريس الارض الحقيقية مباشرة، فضلا عن استخدام الطلبة منظومة المواقع العالمية (GPS) للحصول على احداثيات المواقع المهمة المطلوب توثيقها.

يذكران قسم هندسة المساحة سبق وان ادخل جهازا ليزريا جديدا للمساحة، اذ يعد هذا الجهاز عبارة عن منظومة مسح متكاملة توفر للمستخدم بيانات رقمية عالية الدقة وبثلاثة ابعاد، وياتي ادخاله في الكلية، بعد ان غزت هذه التقانة اختصاص هندسة المساحة (الجيوماتكس) عالميا، لانها تشتمل على ماسح ليزري مع كاميرا رقمية توفر تغطية صورية وفديوية للمناطق الممسوحة، فضلا عن امكانية تكامل الجهاز مع منظومة المواقع العالمية الـ GPS  لتوفير موديل حقيقي ثلاثي الابعاد. 

ويسعى قسم هندسة المساحة دائما الى تدريب طلبته وتطوير قدراتهم الهندسية لغرض استثمارها في بناء العراق وتطويره.

Comments are disabled.