Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/04/2015

كلية التمريض  تقيم ندوة علمية بعنوان (مهارات الاتصال)


نظم فرع أساسيات التمريض في كلية التمريض بجامعة بغداد، ندوتها العلمية الموسومة (مهارات الاتصال جوهر الرعاية التمريضية) وذلك بهدف تطبيق المهارات التمريضية الحديثة للعمل على تنفيذها في المؤسسات الصحية .

واستعرض محاور الندوة عضو هيئة التدريس في الفرع ومدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي الدكتور علي دخان عباس، والتي تهدف الى تمكين التدريسين من تطبيق مهارات الاتصال الفعال الى الطلبة، والتي تساعدهم في تحقيق اهدافهم العلمية والتعليمية في المجال التمريضي، وتعليم الطالب كيفية الاستفادة من المهارات الاتصالية العلاجية  في تقديم الرعاية التمريضية .

وركزت الندوة على تعريف الاتصال، ومكوناته وأنواعه، وأهمية أتقانه في تقديم الرعاية التمريضية، والعوامل المساعدة على التواصل العلاجي ومعوقاته بين الممرض والمريض .

وبعد انتهاء الدورة قدم الدكتور علي دخان عباس  لائحة بالتوصيات التي تم استنتاجها من الدورة والتي تلخصت بالتأكيد على ضرورة اتقان التدريسيين الجدد مهارات التواصل بما يعزز دورهم الاكاديمي، والتوصية بالاستفادة من خبرات التدريسيين الذين لديهم خدمة جامعية كبيرة، ونقل تلك التجارب والخبرات في مجال التواصل الى التدريسيين الجدد الطلبة، وضرورة تفاعل كل من الممرض والمريض بحيث يستطيع الممرض فهم معتقدات المريض وعاداته وتقاليده ومشاكله الصحية، لكي تستطيع أن يقدم له أحسن الخدمات المطلوبة وأفضلها، عن طريق اتقان مهارات التواصل العلاجي، والتوصية بتعليم التدريسي والطالب والممرض مهارات تنمية العوامل المؤثرة في التواصل العلاجي، والعمل على تعليم التدريسي والطالب والممرض مهارات الابتعاد وتجنب معوقات التواصـل.

وحضر الندوة عدد من تدريسي الفروع العلمية في الكلية الذين قدموا ملاحظاتهم وخبراتهم في مجال تنمية مهارات التواصل لدى طلبتهم بما يعزز دورهم في تقديم افضل لرعاية التمريضية .

Comments are disabled.