Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/04/2015

في ذكرى ميلادها جامعة بغداد تحتفل بأم السبطين
 
لفاطمة بنت محمد مكانة عظيمة عند المسلمين بشتى طوائفهم؛ فتجمع على أن لها شأن عند الله يفوق كل نساء العالم، وأنها سيدة نساء العالمين وفقاً للمنظور الإسلامي ولا يشاركها تلك المكانة سوى القليل من النساء مثل مريم بنت عمران على سبيل وتستمد فاطمة مكانتها عند المسلمين من أنها أم الأئمة المعصومين (ع )، و بنت نبيهم وسيدة نساء العالمين، وهي من أكثر من عانى وقاسى مع أبيها محمد؛ وكانت هي الراعية له على الرغم من صغر سنها وقسوة الظروف المحيطة بها. وبهذه المناسبة أقام طلبة كلية الهندسة  في جامعة بغداد احتفالية بمناسبة ميلاد السيدة فاطمة الزهراء البتول ( عليها السلام) و تضمنت الاحتفالية إلقاء محاضرة بعنوان (سطوع الحقيقة في زمن العتمة) لسماحة السيد (منتظر الحيدري) ضيف جامعة بغداد من مكتب وكيل المرجعية العليا في النجف الاشرف.
اذ تناول سماحته بداية حمل السيدة خديجة (عليها السلام) عندما كانت فاطمة (عليها السلام ) في بطنها فدخل رسول الله (صلى الله عليه واله) يوماً فسمع خديجة (عليها السلام) تحدث فاطمة (عليها السلام) فقال (صلى الله عليه واله) يا خديجة من تحدثين؟ فقالت الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني فقال(صلى الله عليه وسلم) : يا خديجة هذا جبريل يخبرني إنها انثى وإنها النسلة الطاهرة الميمونة وان الله سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمة ويجعلهم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه.
وأضاف السيد الحيدري قائلاً عندما ولدت السيدة الزهراء (عليها السلام) بعد البعثة الشريفة بخمسة أعوام  أشرق منها نور  اما سبب تسمية الرسول الكريم ص لها بفاطمة فقد قال عنها الخطيب البغدادي وابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: «أن الله سمّاها فاطمة لأنه فطمها ومحبيها عن النار»، وفي سنن الأقوال والأفعال روى الديلمي عن أبي هريرة: «إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار» شهدت فاطمة منذ طفولتها أحداثاً جساماً كثيرةً، فقد كان النبي يعاني من اضطهاد قريش وكانت فاطمة تعينه على ذلك الاضطهاد وتسانده وتؤازره، كما كان يعاني من أذى عمه أبي لهب وامرأته من إلقاء القاذورات أمام بيته فكانت فاطمة تتولى أمور التنظيف والتطهير. وكان من أشد ما قاسته من آلام في بداية الدعوة ذلك الحصار الشديد الذي حوصر فيه المسلمون مع بني هاشم في شعب أبي طالب، وأقاموا على ذلك ثلاثة سنوات، فلم يكن المشركون يتركون طعاماً يدخل مكة ولا بيعاُ إلا واشتروه، حتى أصاب التّعب بني هاشم واضطروا إلى أكل الأوراق والجلود، وكان لا يصل إليهم شيئاً إلا مستخفياً، ومن كان يريد أن يصل قريبا له من قريش كان يصله سراً. هاجرت الزهراء (ع) إلى المدينة المنورة وهي في الثامنة من عمرها حيث هاجرت مع الإمام علي بن أبي طالب (ع ) و أمهُ فاطمة بنت أسد وعمته فاطمة بنت أبي طالب حتى سميت هجرتهم بهجرة الفواطم.
وكانت تكنى عليها السلام بـ (ام الحسن, ام الحسنين, ام الريحانتين, ام الأئمة, وام أبيها)كما تضمنت المحاضرة ذكر الفضائل والصفات للسيدة الزهراء  (عليها السلام)  كونها سيدة نساء العالمين. فضلاً عن ألقابها الكثيرة عليها السلام اذ كان يطلق عليها بـ( الزهراء, , الطاهرة,, الراضية, ، الممتحنة).ونذكر هنا سبب تسمية بعض القابها:

  1.    الصديقة: لأنها لم تكذب قط.

   المباركة: لظهور بركتها.
   الزكية: لأنها كانت أزكى أنثى عرفتها البشرية.
   المرضية: لأن الله سيرضيها بمنحها حق الشفاعة.
   المحدثة: لأن الملائكة كانت تحدثها.
   البتول: لأنها تبتلت عن دماء النساء.
   الحانية: لأنها كانت تحن حنان الأم على أبيها النبي وبعلها وأولادها عليهم السلام والأيتام والمساكين.
وتضمنت الفقرة الثانية والأخيرة من الحفل عرض فلم فديوي عن ولادة الزهراء عليها السلام استعرض خلاله معاناة السيدة خديجة رضوان الله عليها عندما هجرها نسوة مكة لما تزوج بها رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) فكانوا لا يدخلن ولا يسلمن عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها فاستوحشت السيدة خديجة ذلك العمل فكانت متعلقة جدا بالزهراء البتول عليها السلام التي يكفيها فخراً قوله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم   ((إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *  فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *  إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ))

أما فضائلها فهي كما جاءت في أحاديث رسول الله (ص)

1. قال رسول اللّه  ص :   حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة
2. قال رسول اللّه:    خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة
3. قال رسول اللّه:    أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة
4. قال رسول اللّه:    سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة    
5.قال رسول اللّه:     فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ       
6.قال رسول اللّه:     فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا                   
7.قال رسول اللّه:     أُنْزِلَتْ آيَةُ التطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة                  
8.قال رسول اللّه:    فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي                                    
9.قال رسول اللّه:     فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي                                  
10.قال رسول اللّه:    فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي                                    
11.قال رسول اللّه:   كلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة                                    
12.قال رسول اللّه:    أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة                                                                 
13.قال رسول اللّه:    أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة                                                         
14.قال رسول اللّه:    إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة                          
15.قال رسول اللّه:   فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي                                                        
16. قال رسول اللّه:   كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة                                    
17. قال رسول اللّه:  فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي                                                                                                           






















































































 


Comments are disabled.