Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/04/2015

الصيدلة في جامعة بغداد تنظم دورة تدريبية لاعداد مدققين للجودة

 

نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الصيدلة بالتعاون مع كليتي التمريض وطب الاسنان في جامعة بغداد، دورة تدريبية تحت عنوان (اعداد مدقق جودة داخلي وفق المواصفات القياسية للايزوISO 19011  ) .

 وتهدف الدورة الى وضع اطار لتدقيق الجودة (ISO) كاحدى صور الفحص، للتعرف على طبيعة تدقيق الجودة والمهتمين بها وكيفية ادائها والمشاكل التي تواجهها وسبل معالجتها.

وتضمنت الدورة التي حاضر بها كل من الأستاذة الدكتورة شيماء نزار، والدكتور علي دخان، والاستاذة المساعدة الدكتورة خلود الصراف، برنامجا متكاملا من الانشطة لتحديد فاعلية نظام الجودة وفرز المجالات التي تحتاج الى التصحيح او التحسين والتي توفر تقويما لكفاءة البرنامج الحالي للجودة .

وجاءت الدورة في إطار خطة عمل شعب ضمان الجودة في إعداد فريق تدقيق داخلي مؤهل لتنفيذ إدارة الجودة وتطبيقها وصيانتها حسب متطلبات الايزو، فضلا عن وضع نظام إدارة للجودة مستقبلا للتعريف بمواصفة الايزو ومسؤوليات المدقق الداخلي ودوره في المحافظة على أنظمة الجودة وتحسينها، وكيفية إعداد التقارير وآليات التخطيط لها، لاكساب المشاركين المهارات اللازمة للقيام بالتدقيق الداخلي لأنظمة إدارة الجودة ولاسيما بعد خوضهم تدريبا عمليا على افضل الممارسات في هذا المجال.

يذكر ان المنظمة الدولية لتوحيد القياس ومعاييره(International Standard Organization) والتي تم اشتقاق كلمة الايزو (ISO) من احرفها الثلاث الاولى، تهدف الى رفع المستويات القياسية ووضع المعايير والاسس والاختبارات والشهادات المتعلقة بالجودة، والتي عدت معاييرها بمثابة نماذج للجودة يمكن للمؤسسات بواسطتها احراز ادارة الجودة الشاملة وتحقيقها بدرجة عالية من اجل الوصول الى المستويات العالمية المتقدمة .


Comments are disabled.