Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/05/2015

ندوة مشتركة في جامعة بغداد تقوم اليات تحقيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

نظمت وحدة ضمان الجودة في كلية الآداب وبالتعاون مع وحدة ضمان الجودة في كلية التربية للعلوم الانسانية ابن رشد في جامعة بغداد، ندوة مشتركة بعنوان “التقويم الذاتي من اليات تحقيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي” .

وتضمنت الندوة محاور عدة من بينها، مقدمة عن الجودة، ومفهوم التقويم الذاتي وتعريفه وأهدافه وأهميته، وطرق التقويم الذاتي ووسائله، ومعايير الهيئة الوطنية، كأداة للتقويم الذاتي، وكيفية تنفيذ التقويم الذاتي وتكوين اللجان، والتقويم الذاتي وفق معايير الهيئة الوطنية، وطرق جمع الأدلة والبراهين، وغيرها من المحاور المتعلقة بموضوع الندوة واهدافها .

وبين المحاضرون وهم كل من الاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية و الدكتورة سناء عيس الداغستاني ومديرة وحدة ضمان الجودة في التربية ابن رشد، الاستاذة المساعدة الدكتورة يسرى محمد عبد الله، وذلك في اثناء القائهم محاضراتهم “إن ضمان الجودة العالية في التعليم العالي يتطلب الاعتماد على توافر شروط للكلية والأستاذ منها، معرفة التدريسيين بمتطلبات التعليم الجامعي للإسهام في الندوات والمؤتمرات والبحوث، والمشاركة في رفع مستوى الطلاب والمؤسسة العلمية لتحقيق معايير الجودة فيها.

 وبينوا كذلك ان جودة التعليم العالي تتوقف على تحسين المخرجات المتمثلة بالملاكات المتخصصة من الخريجين، فضلا عن تطوير جودة اداء التدريسيين والتعامل مع الطلاب ورفع مستواهم بما يتوافق والتطورات الحاصلة في تكنولوجيا التعليم ومنهجيته. 

وفي السياق نفسه قدم الأستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب، التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية ورقة بعنوان (التقويم الذاتي أداة لتحقيق الجودة الشاملة) اوضح فيها “إن الجودة بالمفهوم الاصطلاحي تعني تحسين ناتج العمل وتطويره على وفق معايير محددة، فضلا عن التقويم الذاتي للمؤسسة عن طريق مراجعة مراحل العمل المختلفة لجمع المعلومات وتحديد مواطن القوة والضعف فيها ومن ثم وضع الآليات والحلول المناسبة لمعالجتها”.





 

Comments are disabled.