Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 12/05/2015

كليه الادارة والاقتصاد تناقش التكاليف الزراعية في ظل الثورة العلمية

نظم قسم الاقتصاد في كلية الادارة والاقتصاد  ندوة بعنوان تحليل التكاليف الزراعية في ظل الثورة العلمية والتكنولوجية ) قدم فيها أ.د. بلاسم جميل خلف شرحاً وافياً لموضوع التكاليف الزراعية وتأثيرها في زيادة انتاج المحاصيل حيث اشارت المصادر العربية والاجنبية لوجود حالتين هما :

امكانية تغيير الانتاج الزراعي في الفترة القصيرة الاجل بمقدار ما تسمح له عناصر الانتاج المتغيرة والتكاليف الثابتة تمثل ثلثي التكاليف الكلية الزراعية.

اذ ركزت الدراسات والابحاث العلمية عالميا وعربيا على نتائج الثورة العلمية والتكنولوجية وما احدثته من تطور كبير جدا في مجال الانتاج كما ونوعا والتي حولت بلدان من المجاعة وموت الملاين جوعا الى بلدان محققة اكتفاء ذاتي مع فائض كبير من المحاصيل الاستراتيجية ،فضلا عن تحول العديد من البلدان المتقدمة من بلدان مستوردة للغذاء في النصف الاول من القرن العشرين الى بلدان مصدرة للغذاء مع الاحتفاظ بمئات الملايين من الحبوب الاستراتيجية كخزين استراتيجي. ومن خلال اعتماد الباحث على التحليل العلمي للنظرية الاقتصادية الجزئية والتطبيقات العملية ومقارنة النتائج بالواقع ، فضلا عن اخذ بعض المؤشرات الكلية المتمثلة باستخدامات الاسمدة والمبيدات والبذور المحسنة والمنشطات والمثبتات عالميا مما تأكد صحة التحليل. 

وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها :

ضرورة اعادة المراكز البحثية الزراعية وتقديم كل الدعم المالي والفني والعلمي والتكنولوجي لغرض انتاج عناصر حزمة التقانة الزراعية في العراق ، بسبب احتكارها من قبل الشركات العالمية المنتجة لها ، فضلا عن ارتفاع اسعارها. وهذه هي مهمة الحكومة فضلا عن اعادة اعمار البنى التحتية من قبل الحكومة من مشاريع ري وبزل وسدود وخزانات وكهرباء وطرق ومواصلات.

Comments are disabled.