Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 12/05/2015

الواقع الافتراضي وتحديات اللغة العربية شعار المؤتمر السنوي  في كلية التربية للبنات


برعاية معالي وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حسين الشهرستاني نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات – جامعة بغداد مؤتمره السنوي الثالث والعشرين وتحت شعار (الواقع الافتراضي وتحديات اللغة العربية) وعلى قاعة المصطفى في الكلية.

واشارت الدكتورة عواطف محمد حسن رئيسة قسن اللغة العربية في الكلية بكلمتها التي رحبت فيها بالباحثين المشاركين والحاضرين جميعا. وذكرت ان يوم انعقاد مؤتمرنا هذا هو يوم آخر يسطر فيه قسم اللغة العربية ملحمة علمية أخرى فنجتمع اليوم لنقيم مؤتمرا علميا رافق القسم لأكثر من ثلاثة وعشرين عاما اذ ابتدأ بندوة صغيرة سميت بندوة بغداد تضمنت محاورها في كل عام تعقد فيه دراسة عميقة لقرن من الزمان تمر به بغداد بكل ما يحمل من إبداعات لغوية وأدبية، ثم تحولت تلك الندوة الى مؤتمر واسع شمل كل محاور اللغة والأدب. وها هو اليوم بحلته الجديدة مواكبا للتطور التكنولوجي الحاصل في العالم ودور هذا التطور على اللغة وتاثيرها فيه متضمنا محاور تسهم في اغناء الجانب العلمي بالبحوث الرصينة والتي تميزت هذا العام  بانها اشركت عددا من التخصصات العلمية الاخرى من الجامعة وخارجها فلم يتوقف قسم اللغة العربية على تلك الحدود النظرية الصادرة عن اقسام اللغة العربية في الجامعات العراقية وانما انفتح على اقسام اخرى لها دورها في هذا المجال فكانت هناك الكثير من المشاركات كقسم الحاسبات وأقسام أخرى. 

وقد تناول المؤتمر مناقشة العديد من المحاور التي شملت صراع الفصحى والعامية في مواقع التواصل والمواقع الثقافية، والشبكة العالمية للمعلومات بوصفها مصدرا للبحث العلمي وكذلك موثوقية النصوص الالكترونيةو الادب التفاعلي مشروع الدراسة  فضلا عن المتغيرات الاجتماعية والثقافية واثارهما في اللغة والادب.

وياتي هذا المؤتمر ضمن سعي قسم اللغة العربية الذي يهدف من خلاله الى تحقيق حملة من الاهداف التي تشمل إيجاد السبل لحماية الفصحى، وتحديد ضوابط الاعتماد على المصادر الالكترونية ،والإفادة من تقانات التواصل الالكتروني في مجال كتابة النص اللغوي ونشر النصوص الابداعية، والسعي لإنشاء نظام الصواتة المصاحبة للكتابة في مواقع التواصل كافة، وفتح افاق جديدة للبحث، تهتم بموضوعات اللغة والأدب باستعمال القنوات الالكترونية وتفعيل الاهتمام بالنصوص الرقمية،   وتوظيف التقانات في المجالات اللغوية الصوتية وموسيقى النصوص الأدبية .


Comments are disabled.