Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/06/2015

المشاركة السياسية للمرأة بعد 2003 حلقة نقاشية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية


اقام مـركز الدراسـات الاسـتراتيجية و الدولـية في جـامعة بـغداد محاضــرة بعنــــوان ” المشاركة السياسية للمرأة العراقية بعد عام 2003 .. معوقات و مقترحات ” .. اذ القت المحاضرة الدكتورة بشرى الزويني مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة بعد استضافتها في المركز و التي اشادت بدور المرأة و تحولاتها الميدانية بعد عام 2003 ، و ما واجهته المرأة من مشاكل تتعلق بالجوانب الاجتماعية و الفكرية و الايديولوجية ، و بالتالي الاستراتيجيات الموضوعة لمواجهة تلك المشاكل و تجوازها ، لا سيما عن طريق انتخابات المجالس المحلية و مجلس النواب .. الا ان عملية دخولها قد واجه العديد من المعوقات لم تحقق ما كان يصبوا  له الواقع العراقي و بالاخص المجتمع النسوي  رغم التحول الديموقراطي الكبير في البلاد .

و تأتي هذه المحاضرة ضمن نشاطات المركز الاكاديمية و الثقافية عن طريق دعوة نخبة من الاساتذة و المفكرين و السياسيين ، و بحسب توجيهات رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول بضرورة متابعة القضايا الوطنية كمشكلة المرأة العراقية بعد دخولها العملية السياسية بعد عام 2003 ، و التي  اصبح لها دورا فعّالا على مختلف الاصعدة ، 

فيما يسعى المركز في ذات الوقت إلى رسم خارطة طريق جديدة لدور المرأة عن طريق البحوث الاكاديمية التي تؤكد على اهمية دور المرأة ، فضلاً عن التوصيات التي تتوصل إليها مؤتمرات حقوق الانسان و الندوات العلمية المتعلقة بحقوق المرأة وفقاً للاطر الدستورية و القانونية ، و اشاعة ثقافة الحوار بين مكوني الرجل و المرأة إلى جانب احترامات العادات و التقاليد الاجتماعية و الدينية حفاظا على كرامة المرأة ضمن جميع مكونات المجتمع العراقي  .

Comments are disabled.