Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/06/2015

مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي يناقش المؤشرات الوراثية والتطور في الاسماك


اقامت وحدة التعليم المستمر في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد حلقة نقاشية حول ( المؤشرات الوراثية الكروموسومية والتطور في الاسماك ) .

وتناولت الندوة الدراسات الوراثية الخلوية وتحديدا دراسة التركيب والطراز الكروموسومي والتي تعتبر هذه الدراسة مهمة جدا في التعرف على العلاقات التطورية بين الانواع , الاجناس , العوائل والرتب للنباتات والحيوانات ومنها الاسماك .

من جانبه اشار مدير المركز الدكتور عامر متعب الى ان دراسة التركيب الكروموسومي تساهم في الاجابة على العديد من الاسئلة التطورية والوراثية في حل المشاكل التصنيفية، خاصة في الاسماك التي تمثل مجموعة الفقاريات الاكثر تنوعا من حيث العدد والطراز الكروموسومي ومحتوى الحامض النووي DNA ،موضحا اهمية المؤشرات الكروموسومية الدالة على درجة الرقي ضمن سلم التطور، منها تنوع الطراز الكروموسومي مع زيادة عدد الكروموسومات الثنائية الاذرع , وانخفاض العدد الكروموسومي , وكذلك انخفاض نسبة الكروماتين المتباين ضمن الطراز الكروموسومي , فضلا عن زيادة عدد مناطق تنظيم النوية NOR) ) ضمن الازواج الكروموسومية , وتسجيل وجود كروموسومات اضافية .

وفي ختام الحلقة النقاشية تم فتح باب الحوار للحضور للنقاش حول موضوع الطفرات الوراثية التي تحدث في البيئة بشكل عام والمياه العراقية بشكل خاص .

Comments are disabled.