Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/09/2015

مجلة دراسات دولية تصدر بعددها 59 من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في جامعة بغداد


اصدرمركز الدراسات الإستراتيجية و الدولية في جامعة بغداد مجلة (دراسات دولية) ذات العدد (59) ، و قد أحتوى الإصدار على العديد من البحوث المختصة بالشأن الدولي وعدد من عروض الكتب والبحوث المترجمة من اللغة الإنكليزية إلى العربية.

و ضم هذا العدد تسعة بحوث مختلفة تتعلق بالشأن السياسي و العلاقات الدولية و غيرها ، إذ ناقش البحث الاول “أستخدام الفضاء الالكتروني وتأثيرة في العلاقات الدولية”  للاستاذ الدكتور حميد حمد السعدون   الفضاء الالكتروني  كونه أحد الاشكال الجديدة لمفهوم القوة والتعبير عن مفرداتها بما يمكن المُقتدر فيه من أستخدامه في العلاقات الدولية لضمان المصالح و الأمن القومي. 

أما البحث الثاني والموسوم “مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا” للاستاذ الدكتور خيري عبد الرزاق الذي ناقش فيه المبادرات الافريقية من أجل حل مشكلات القارة وأبرز تلك المبادرات هي (الشراكة الجديدة للتنمية في أفريقيا  والتي تعرف أختصاراً بنيباد) والتي أنبثقت من أجل مواجهة التحديات الحالية للقارة الافريقية مثل مستوريات الفقر المتزايدة والتخلف وأستمرار التهميش .

فيما قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة نادية فاضل عباس بحثاً بعنوان”النظام السياسي لدولة الامارات العربية المتحدة” الذي ناقش شكل المؤسسات السياسية المكونة لهذا النظام والمتمثلة بالسلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية ، وضم البحث تقيميا للتجربة الفيدرالية والكونفدرالية ومستقبل النظام السياسي في دولة الامارات .

أما البحث الخاص بالاستاذ المساعد الدكتور زياد ربيع والموسوم “جرائم الابادة الجماعية” فتطرق الى جريمة أبادة الجنس البشري التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية . 

فيما قدم الدكتور أحمد عبد الامير الانباري بحثه “دور المحافظين الجدد في دعم أسرائيل” الذي سلط الضوء على الدور الذي يقوم به تيار المحافظون الجدد في الولايات المتحدة الامريكية لتوفير الدعم الامريكي لأسرائيل .


اما البحث الموسوم “التنافس الجيوبولتيكي التركي – الايراني في الشرق الاوسط” للدكتورة  فيان أحمد محمود ،فقد ناقشت الجوانب التي تقوم عليها الاستراتيجية الاقليمية لكل من تركيا وأيران في منطقة الشرق الاوسط  ، وتأثير التغيرات الراهنة بمنطقة الشرق الاوسط على طبيعة الاستراتيجية الاقليمية لكل من تركيا وأيران.

اما موضوع “الجماعات المسلحة في أيرلندا الشمالية” فقد كان عنوانا للبحث الذي قدمتة المدرس المساعد غفران يونس ، اذ عرضت في بحثها انواع التنظيمات المسلحة بشقيها الكاثوليكي والبروتستانتي والتي كانت المسؤولة عن تأجيج الحرب الطائفية منذ أعلان بريطانيا الحكم المباشر على أيرلندا الشمالية والغاء برلمان ستورمونت في العام 1972 .

الأستاذ المساعد الدكتور أزهار الغرباوي قدمت في بحثها المنشور ايضا في مجلة المركز عرضاً لكتاب “تفسير حرب العراق – نظرية أفتراضية وتفسير منطقي مع الادلة”  للمؤلف (فرانك هارفي)  ، و يعتبر هذا الكتاب خطوة مهمة وجريئة أظهر أخطاء الادارة الامريكية ومبالغات المحافظين الجدد في حجم الخطر العراقي المتمثل في أسلحة الدمار الشمال وأرتباطه مع القاعدة  والتنظيمات الارهابية الاخرى .

واخيراً و في مجال البحوث المترجمة، قدمت المترجمة سميرة إبراهيم عبد الرحمن ترجمة لكتاب “النظام العالمي : تأملات في شخصية الامم ومسار التاريخ” وهو من تأليف (هنري كيسنجر وعرض هيلاي كلنتون) ،  و فيه يشرح كيسنجر التحديات التي تواجه النظام العالمي ورغم بعض الاختلافات حول سياسيات الادارة الامريكية.

و جدير بالذكر،ان لمركز الدراسات الإستراتيجية و الدولية العديد من الإصدارات المُحكّمة و المعتمدة علمياً ، مثل مجلة دراسات إستراتيجية و مجلة دراسات مترجمة بالإضافة إلى مجلة دراسات دولية .

Comments are disabled.