Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/03/2016

كليّة التربية ابن الهيثم تشهد مناقشة رسالة ماجستير عن طرائق التقدير المُقلّصة

شهدت كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تطبيقات طرائق التقدير المُقَلَّصة باستخدام نموذج توزيع للفشل” للطالبة ميمونة محمد امين بكري من قسم الرياضيات وبإشراف الأستاذ عباس نجم سلمان.تضمنت الرسالة تقدير مَعْلَمة الشكل (لتوزيع رالي المُعَمَّم)عندما تكون مَعْلَمة القياس معلومة  وعند توافر معلومات مسبقة حول المَعْلَمة الحقيقية  باستخدام بعض  مُـقـدَّرات الاختبـــار الأَوَّلي المُقَلَّصة ذات الـــمرحلــة الـــواحـــدة والــــمرحــلـتيـن فضلا عن بعض مُــقــدَّرات الإختبــار الأَوَّلي لصغـــرى الكبــريـــات المُقَلَّصة ذات الــمرحلـة الواحدة والمرحلتين فضلاً عن اقتراح مجالين للاختبار،وتم اختيار دوال تَقَلُّص موزونة بشكل، والتي من الممكن أن تكون دالَّة ثابتة أو دالَّة تعتمد على  المُقدَّر الاعتيادي تم اشتقاق صيغ التَحَيُّز ، معدل مربعات الخطأ ، الكفاءة النِّسْبيَّة  ، حجم العينة المتوقع ، حجم العينة المتوقع النِّسْبي، نسبة الادخار في حجم العينة واحتمالية استبعاد المرحلة الثانية وذلك لدراسة سلوك المُقدَّرات المُقْتَرَحة، إذ تضمنت الدراسة نتائج عدديَّة واستنتاجات للصيغ المذكورة أعلاه سلفاً من خلال محاكاة بعض الثوابت التي تتضمنها تلك الصيغ باستعمال برنامج  وتم وضع النتائج في جداول نهاية كل فصل .وأخيراً تم تقديم بعض المُقارنات بين النتائج التي تَم الحصول عليها مع بعضها و مع المُقدَّرات الِكْلاسيكيَّة والمشابهة باستخدام بعض المؤشرات الإِحصائيَّة مثل متوسط مربعات الخطأ، الكفاءة النِّسْبيَّة  ونسبة التَحَيُّز، وقد خلصت النتائج إلى إنَّ مُقدَّرات الاختبار الأَوَّلي المُقَلَّصة ومُقدَّرات الاختبار الأَوَّلي لصغرى الكبريات المُقَلَّصة ذات المرحلة الواحدة أفضل من المُقدَّرات الِكْلاسيكيَّة.وبعد مناقشة الباحثة بموضوعات رسالتها وفيما له علاقة بالموضوع، اوصت لجنة المناقشة منحها شهادة الماجستير في التربية-رياضيات بعد إبداء عدد من التوصيات والملاحظات للأخذ بها من قبلها،متمنين لها دوام النجاح والتألق في المجالين العلمي والأكاديمي.



Comments are disabled.