Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/06/2016

دراسة الثباتيّة الضوئيّة لبعض البوليمرات المحوّرة من متعدّد كلوريد الفاينيل الحاوية على مجاميع متدلّية من قواعد شف ” عنوان رسالة ماجستير في كليّة العلوم للبنات

شهدت كلية العلوم للبنات مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة الثباتيّة الضوئيّة لبعض البوليمرات المحوّرة من متعدّد كلوريد الفاينيل الحاوية على مجاميع متدلّية من قواعد شف ” للطالبة نورس رزاق لفته من قسم الكيمياء وعلى قاعة الفيزياء تضمّنت الرسالة تحضیر خمس مركّبات من قواعد شـف المشتقّة من 5- أمينو-1،3،4-ثايادايازول-2- ثايول و التي استعملت في تحضير خمس بوليمرات محوّرة جديدة ودراسة مدى فعاليتها في الثباتيّة الضوئيّة للأفلام متعدّد كلوريد الفاينيل ، كما تمّ تشخيص مركبات قواعد شـف المحضّرة بواسطة أطياف (الأشعّة تحت الحمراء (FTIR) وفوق البنفسجية-المرئية (UV-Vis)والرنين النووي المغناطيسي البروتوني (1H.NMR) والكتلة (Mass) ، فضلاً عن الخصائص الفيزيائية والتحليل الدقيق للعناصر. خلال الدراسة تمّ متابعة سرعة التجزئة الضوئيّة للأفلام متعدّد كلوريد الفاينيل المحوّر وَبِسُمْك (40) µm بأزمنة مختلفة من التشعیع ، و تم قياس قیم معاملات الكاربونیل ((ICO والبوليین (IPO ) والھیدروكسیـل ) ( IOH بعد تحوير البوليمر ومقارنتها مع البوليمرالأصلي. ومتابعة قياسات اللزوجة النسبية التي يمكن من خلالها قياس الأوزان الجزيئية للأفلام متعدد كلوريد الفاينيل المحورة ومقارنتها . وحساب نقصان الوزن . و درست الفعالية الضوئية للأفلام المحضّرة من خلال تشعيعها بمصدر الأشعة فوق البنفسجية عند طول موجي nm 365 وشدة 6.2×10-9 ein. dm−3.sec−1 لأزمنة مختلفة لتحديد سرعة التجزئة الضوئيّة للمركّبات ، ومدى ثباتية البوليمرات المحوّرة. و أظهرت النتائج إنَّ أفلام متعدّد كلوريد الفاينيل والتي تمّ تحويرها من خلال ادخال مجاميع فعّالة من قواعد شـف تسلك كمثبّتات للتجزئة الضوئیة ، على وفق الترتیب الأتي :- (PVC B)> (PL 1) > (PL 3) > (PL 5) > (PL 2) > (PL 4) زيادة الثباتية الضوئية وبعد مناقشة الطالبة وابداء الملحوظات تم قبول الرسالة لاستيفائها الشروط العلمية متمنين للطالبة المزيد من التقدم والعطاء في حياتها العلمية والعملية.

Comments are disabled.