Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/07/2016

التفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في اطروحة دكتوراه بالتربية ابن الهيثم


شهدت كلية التربية للعلوم الصرفة/ابن الهيثم في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “استخدام ثلاث استراتيجيات تدريسية واثره في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة” للطالبة سحر جبار داود من قسم العلوم التربوية والنفسية وبإشراف الاستاذ الدكتور رافد بحر احمد وتناول البحث استخدام ثلاث ستراتيجيات تدريسية لمعرفة أثرها في كل من التحصيل والتفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وتحقيقاً لأهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، واستخدمت التصميم التجريبي الحقيقي لثلاث مجموعات تجريبية ذات الاختبار البعدي للتفكير الرياضي والتحصيل الدراسي في الرياضيات وطبقت التجربة على طالبات الصف الثاني المتوسط في( ثانوية المعالي للبنات) / للعام الدراسي 2015-2016 م، وتكونت عينة البحث من (123) طالبة قُسمت عشوائياً الى ثلاث مجموعات التجريبية الأولى تكونت من (42) طالبة ، والتجريبية الثانية من (40) طالبة ، والتجريبية الثالثة (41) طالبة ، وكوفئت المجموعات الثلاث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، واختبار الذكاء  دانليز (Daniles ,1975) ،والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، واختبار المعرفة الرياضية السابقة ) هذا وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة متمنين للطالبة المزيد من التقدم في حياتها العلمية والعملية.

Comments are disabled.