Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 05/03/2012

نشاطات كلية الهندسة الخوارزمي

قسم الهندسة الكيمياء الأحيائية يقيم ندوة علمية



أقامت كلية الهندسة – الخوارزمي / قسم الهندسة الكيمياء الأحيائية ندوة علمية بعنوان ( أهمية البوليمرات الحيوية ) على قاعة الخوارزمي المركزية جاءت هذه الندوة لتسليط الضوء على تطوير الواقع التطبيقي في مجال المعالجات البايلوجية والبيئية والبديلة ، تضمنت الندوة التعريف بالبوليمرات الاحيائية بأنواعها المختلفة والتي من الممكن أنتاجها من المواد الزراعية ومخلفاتها وبأستخدام الاحياء المجهرية أو بدونها حيث تنتج مواد بوليمرية قابلة للتفكك السريع بعد أستعمالها من أهم المواد الاولية هي( السكر ، النشأ ، السليلوز ، الزيوت ، البروتينات ….. وغيرها ) .  وقد حضر الندوة عميد كلية الهندسة الخوارزمي     أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسادة المعاونين والسادة رؤساء الاقسام العلمية وتدريسيين من جامعة بغداد ( كلية الهندسة ، كلية الطب ، كلية العلوم ، كلية التربية للبنات ، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ) وباحثين من وزارة الصناعة والمعادن ( مركز الرازي ، هيئة البحث والتطوير ، مركز أبن البيطار ، مركز بحوث الطاقة ، مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيماوية )، وزارة التجارة السيطرة النوعية وباحثين من وزارة العلوم والتكنولوجيا ، وأساتذة الكلية  ونخبة من الطلبة من مجال الاختصاص العام .



معارض وفنون الخوارزمي


كما أقامت وحدة النشاط الفني في الكلية معرض البورتريت الفني الشخصي للطالب الحسين حميد جاسم قسم هندسة الإلكترون الاتصالات / المرحلة الثالثة على قاعة وحدة النشاط الفني ضمن المنهاج الداخلي السنوي للكلية ومن أجل تطوير مواهب الطلبة الفنية للمساهمة والمشاركة في النشاطات الثقافية اللاصفية .أفتتح المعرض السيد عميد الكلية أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب والسيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. احمد زيدان محمد وعدد من السادة التدريسيين والطلبة من مختلف الأقسام العلمية في الكلية فضلاً عن حضور عدد من تدريسي وطلبة قسم هندسة الإلكترون والاتصالات ، وقد تضمن المعرض لوحات ورسومات عبرت عن شخصيات عالمية وعربية ومشاهير الرياضة والفن وعلماء ومفكرين وطلبة الخوارزمي ورسوم كاريكاتيرية .




زيارات علمية

كما زار وفد من قسم هندسة الطب الحياتي برئاسة السيد رئيس القسم أ.د. سومر متي داود  مقر منظمة الصحة العالمية التابع للأمم المتحدة وألتقى الوفد السيد مدير منظمة الصحة العالمية في العراق الدكتور جعفر حسين ود. مؤيد لطفي مدير العلاقات العامة وبعد الأستقبال والترحيب ، نقل السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي تحيات السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب   مبيناً رغبة الكلية في التعاون المشترك بين الجانبين و تعزيز الروابط وأواصر التواصل العلمي مع المؤسسات العالمية . قد أعطى د. سومر متي داود فكرة تفصيلية عن كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد ودورها  الرائد في دعم المسيرة العلمية ولما تحتويه من أقسام علمية وتخصصات هندسية حديثة عامة  وقسم هندسة الطب الحياتي بشكل خاص . حيث تم مناقشة جملة من القضايا تتعلق بالجوانب العلمية وتقوية أواصر التعاون العلمي   بين الجانبين وقد أعرب السيد مدير منظمة الصحة العالمية أستعداد المنظمة للتعاون المشترك مع كلية الهندسة الخوارزمي لما تمتاز به من سمعة ومكانة علمية رصينة بين نظيراتها من كليات الهندسة في الجامعات العراقية ولما تحتويها من الاقسام العلمية في مختلف التخصصات الهندسية المتطورة والحديثة وخبرات أكاديمية ودورها في رفد المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بالملاكات العلمية والهندسية .  

وتمخضت الزيارة العلمية عن المجالات الاتية : أنشاء مركز بحثي علمي متخصص في بحوث الاطراف الاصطناعية لرفد المؤسسات والمراكز التصنيعية للأطراف الاصطناعية في العراق بالبحوث التطبيقية لتحسين  الانتاج بما يلائم الاحتياجات الفعلية . حيث أبدى السيد مدير منظمة الصحة العالمية أستعداده الكامل لدعم هذا المركز والباحثين حسب الامكانيات المتاحة للمنظمة  وأشتراك ممثلين من القسم العلمي بالمؤتمرات التخصصية وترتيب لقاءات دورية مع المختصين في هذا المجال .

*تطوير مفردات المناهج الدراسية للقسم العلمي بما ينسجم مع الخريجين في تخصص الاطراف الصناعية وبما يواكب الجامعات والمؤسسات العالمية المتقدمة في مجال الاطراف الصناعية والتعاون المشترك بين الكلية والمنظمة في هذا المجال وعلى الصعيد ذاته زار السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.د. سومر متي داود مركز الاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي التابع الى مديرية الخدمات الطبية العسكرية في وزارة الدفاع . وتم الاطلاع على التقنيات الحديثة المتبعة في المركز لتصنيع الاطراف الصناعية والاجهزة المتوفرة للتأهيل والعلاج الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة . 

وفي ختام هذه اللقاءات أتفق الجميع على ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين الصروح العلمية والمؤسسات التطبيقية بما يؤمن منتج بنوعية وكفاءة عالية ينعكس بشكل أيجابي في صحة وخدمة المجتمع وبما يؤمن أقتصاد وطني عراقي مزدهر منتج ومصدر في المستقبل القريب من خلال تشكيل فرق عمل يتكامل الجميع كل حسب أختصاصه .

Comments are disabled.