Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/05/2012

مناقشة الاعتماد الاكاديمي في كلية الادارة والاقتصاد


 

 أقامت شعبةُ ضمانِ الجودةِ و الأداءِ في كلية الإدارةِ و الاقتصاد في جامعة بغداد ندوةً علميةً  بعنوان (( الاعتماد  الأكاديمي و الجودة في التعليم العالي )) للباحث الأستاذ الدكتور رعد عبد الله عيدان التدريسي في قسمِ إدارةِ الأعمالِ،  تهدف إلى عرضِ الجوانبِ المتعلقة بالحصولِ على شهادةِ الاعتمادِ الأكاديمي .

 افتتحت الندوةُ بتلاوةِ أيه من الذكر الحكيمِ بعدها كلمةِ الافتتاحِ ألقاها رئيسُ الندوةِ الأستاذ الدكتور جعفر الدجيلي، تضمنت عرضَ الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الأكاديمي و ضمانَ الجودة من قبل المؤسسة التعليمية في ضوء ما ورد في الأدبيات العلمية و تجارب بعض الدول في ذلك المجال .ثم قدم الباحثُ شرحاً لبحثهِ الذي أكد على المحاورِ الأساسية للندوةِ  ومن بينها،  خلفية الاعتماد الأكاديمي ومفهوم الاعتماد  و الاعتماد الأكاديمي والاعتماد الأكاديمي اليومي ومن يمنح الاعتماد وأنواع الاعتماد الأكاديمي وإجراءات الاعتماد الأكاديمي( في بعض الدول ) وهيكل تقرير التقويم الذاتي لأغراض الاعتماد الخاص ونموذج لمحاور و معايير و مكونات شهادة الاعتماد وضمان الجودة والمحاور الرئيسية  و الفرعية التي ينصب علها فحص و كالة الجودة البريطانية QAA و-شهادة المجلس ضمان الجودة و الاعتماد (اتحاد الجامعات العربية).

وخرجت الندوةُ بتوصياتٍ عدةٍ من بينها:   

•    إن هناك اختلافاً مهما بين مفهومِ شهادةِ الاعتمادِ الأكاديمي و شهادةِ الجودةِ في مجالِ التعليم العالي .فالأولى للتحقق من توفرِ الحد الأدنى من المتطلباتِ في المؤسسةِ التعليميةِ و برامجها الدراسيةِ في حين تسعى الثانيةُ إلى توفر متطلباتٍ أعلى لتحقق التنافسية للمؤسسة التعليمية في محيطها .

•    تطور محتوى الاعتماد الأكاديمي من صورته الأساسية و التقليدية ليصبح اليوم متضمناً في محتواه لكلِ من الاعتمادِ الأكاديمي التقليدي, و أنظمة الجودة, و الإدارة الاستراجية للمؤسسة التعليمية.

•    تتباين المحاور و المعايير المعتمدة في منحِ شهادةِ الاعتمادِ و ضمانِ الجودة في تفاصيلها و فروعها ضرورة التمييز في الممارسة العراقية بن شهادة الاعتماد الأكاديمي وشهادة ضمان الجودة للمؤسسة التعليمية .

•     ضرورة أن تكون شهادةُ الاعتمادِ الأكاديمي (بجانبيها الاعتماد العام و الاعتماد الخاص) وهو مطلبٌ إلزامي لكل المؤسسات التعليمية في العراق و تمنح من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

•    تكون شهادةُ  ضمانِ الجودةِ او ما يوازها (وتحت مسمى أخر) أمرا اختيارياً للمؤسساتِ التعليميةِ العراقيةِ،  و تختار المؤسسة التعليمية الجهة التي تتقدم إليها للحصول على الشهادة سواء كانت جهة محلية ام إقليمية ام دولية .

•    إنشاء هيئة عراقية لمنح شهادةِ ضمانِ الجودةِ للمؤسساتِ التعليميةِ التي تتقدم إليها لتباشر عند تأسيسها بوضع النموذجِ(المحاور و المعايير) التي تعتمدها لمنح الشهادةِ و إجراءاتِ منحِ الشهادة , ثم تمارس عملها وفقا لذلك.

Comments are disabled.