Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/07/2017

التربية ابن الهيثم تناقش طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء وعلاقته بالثقافة العلمية


ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( فَهْم طبيعة العِلم عِندَ مُدرَّسي الكيمياء على وفق وَثيقة الإصلاح (AAAS) وعلاقته بالثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطَلبَتهِم ) للطالبة نسرين عبد القادر أحمد الملكي وتهدف الرسالة الى الكشف عن فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة الإصلاح التربوي  (AAAS) ، والعلاقة الارتباطية بين فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء والثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبتهم وتوصلت نتائج البحث الى ضعف في امتلاك مدرسي الكيمياء فهم طبيعة العلم على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الأصلاح التربوي (2061) فقد كانت نسبة امتلاك مدرسي الكيمياء فهم طبيعة العلم 40% من العينة ،  لايوجد فرق ذو دلالة احصائية في فهم طبيعة العلم بين مدرسي الكيمياء ، ضعف امتلاك الطلبة للثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية كما تم التوصل الى جملة من التوصيات منها تنظيم دورات تدريبية لمدرسي الكيمياء في المدارس المتوسطة والثانوية لتعريفهم بكيفية توظيف طبيعة العلم على وفق المشروع الامريكي والاهتمام بالثقافة العلمية المفاهيمية والإجرائية لطلبة المرحلة المتوسطة .

Comments are disabled.