البحث داخل الموقع

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى



قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة


الاهداف :

1.اعداد الخطة العلمية السنوية للجامعة ومتابعة تنفيذها .

2.اعداد تقويم كفاءة الاداء للجامعة .

3.اعداد وتنظيم الملاك الفعلي والفني وفق الضوابط والاسس الرسمية المعتمدة .

4.تنظيم الملاك الاداري المالي لكليات الجامعة وفقا للتعليمات الرسمية .

5.اعداد التقارير الاحصائية الخاصة بمركز الجامعة وكلياتها ومراكزها .

6.اعداد الدليل الخاص بجامعة بغداد .

7.اعداد التقرير السنوي للجامعة .

8.القيام بالمهام التطويرية الادارية الخاصة بالجامعة وكلياتها ومراكزها .

مهام القسم :

 أولا - الهيكلية التنظيمية :

 1.استلام الاحتياجات العلمية ( اعداد وتخصصات التدريسين ) والفنية والادارية للكليات بناءا على طلب مسبق من التخطيط والمتابعة وتوحيدها وتنسيقها وتشذيبها تمهيدا لرفها الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية عن طريق رئيس القسم لغرض التصديق ومن ثم العمل على تنفيذها.

 2.النظر في طلبات النقل والتعيين التي ترد من الوزارة او من الكليات في ضوء الحاجة والدرجة المالية كما مثبت في التخطيط والمتابعة ( قاعدة بيانات الهيكلية التنظيمية ) واجراء الاتصالات بالكليات المعنية ذات العلاقة للتاكد من توفر الحاجة ومن ثم اجابة الجهة المعنية بذلك.

 3.اتخاذ مايلزم بصدد حالات التعيين والنقل الاستثنائية التي ترد من الوزارة .

 4.اعداد جدول خاص في 30/6 واخر في 30/9 من كل عام بموجب يزود من قبل وزارة المالية يتضمن الملاك العلمي والفني والاداري المنقح والمنصف على الدرجات بموجب قانون الملاك ويتضمن المشغول الفعلي مصنف على درجات كما يتضمن التحديث لغرض التعيين .

 5.ارسال الجدول اعلاه بالقناة الرسمية الى وزارة المالية لغرض تصديق الموازنة تمهيدا لتنفيذه في السنة التالية .

 6.تجديد سجلات الملاك الخاص في نهاية كل سنة لغرض اقرار ه من قبل وزارة المالية في ضوء الموازنة المالية التي سبق ان ارسلت اليهم .

 7.اتخاذ مايلزم بشان تغيير عناوين الموظفين في الجامعة وكلياتها ومراكزها وفقا للضوابط المعمول بها رسميا وفي ضوء الشواغر المتاحة في الملاك المالي .

 8.اتخاذ مايلزم بصدد حالات الحذف والاستحداث بالدرجات الوظيفية لاغراض النقل والترقيات .

 9.تاشير الملاك الوظيفي والمالي بصدد حالات التقاعد والاستقالة والنقل والترفيعات والتنسيب .

 10.ادخال المعلومات الخاصة بالتدريسين والفنيين والاداريين على اجهزة الحاسوب .

ثانيا - التطوير الاداري :

 1.وضع خطة التدريب السنوية لمنتسبيى الجامعة وكلياتها ومراكزها تنفيذا لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 361 في 24/3/1983 , ورفعها الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية للمصادقة .

 2.تعميم الخطة على تشكيلات الجامعة ( كليات ومراكز ) لغرض تسمية مرشحيهم بعد ان يتم التنسيق مع التعليم المستمر في الكليات ذات الاختصاص لغرض تنفيذ برامج التدريب التي تتضمنها الخطة اعلاه .

 3.متابعة تنفيذ فقرات خطة التدريب بالتنسيق بين وحدات التعليم المستمر في الكليات .

 4.اعداد تقرير اجمالي عن خطة التدريب في نهاية كل سنة ورفعه الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية للاطلاع .

 5.اعداد تقرير الاصلاح الاداري السنوي وفقا للنموذج المعتمد من قبل وزراة التعليم العالي والبحث العلمي وفي ضوء تقارير الاصلاح الاداري التي ترد من تشكيلات الجامعة .

 6.رفع تقرير الاصلاح الاداري السنوي المشار اليه اعلاه الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن طريق السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية 

 7.اعداد تقرير تقييم نشاطات الكليات نصف السنوية وبموجب نماذج معدة من قبل الوزارة ومملؤة من قبل الكليات والمراكز التابعة للجامعة .

 8.ارسال التقييم اعلاه الى الوزارة عن طريق السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية .

 9.وضع خطة مكننة العمل الاداري والاشراف على تنفيذها على نطاق الجامعة وكلياتها ومراكزها بعد اقرارها من قبل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية .

 10.القيام باعداد الدراسات الميدانية الادارية المطلوبة لتحسين الاداء الاداري ورفع الكفاءة والفاعلية .

 11.العمل على وضع نظام وصف الوظائف الادارية والفنية والعلمية ( التوصيف الوظيفي ) في الجامعة وكلياتها ومراكزها باستخدام الحاسوب الالي .

 12. اعداد الادلة التنظيمية ( الهيكل التنظيمي) الخاص بالجامعة وكلياتها ومراكزها وتحديثها .

ثالثا - وحدات القسم :

   1) وحدة الدراسات والتخطيط :

    *  أعداد الخطة العلمية السنوية للجامعة ومتابعة تنفيذها .

    *  اعداد مفاصل الهيكل التنظيمي في تشكيلات الجامعة وتنظيم الخرائط التنظيمية
   *  أعداد وتنظيم الملاك العلمي والفني والاداري وفق الضوابط والأسس الرسمية المعتمدة في استمارات الهيكلية التنظيمية ( العلمية – الفنية – الإدارية ) لتشكيلات الجامعة وإرسالها إلى الوزارة.
    *  أعداد الدليل الخاص بجامعة بغداد .
2) وحدة الاحصاء :
    *  الإحصاء الجامعي لتشكيلات الجامعة وتزويد الوزارة بتقرير مفصل وحسب جداول معدة لذلك سنويا .
    *  أعداد التقرير السنوي للجامعة .
    *  اعداد تقرير الادارة .
3) وحدة قاعدة البيانات :
    *  أعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة منتسبي الجامعة وتشكيلاتها و إدخال البيانات على برامج خاصة على الحاسوب .
    *  أعداد التقارير الإحصائية الخاصة بمركز الجامعة وكلياتها ومراكزها و تحديد جهة انتساب موظفي الجامعة وتشكيلاتها . 
4) وحدة شؤون الخريجين :
  *  بناء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين في كل كلية من كليات الجامعة , تتضمن أسماء الخريجين واختصاصاتهم ومعدلاتهم والخبرات التي يمتلكونها بالإضافة الى توثيق عناوين سكناهم لغرض الاتصال بهم عند الضرورة .
  *  نشر أسماء الخريجين واختصاصاتهم على موقع الجامعة الالكتروني بالتعاون مع مركز الحاسبة الالكترونية , واجراء الاتصالات اللازمة مع الخريجين باستخدام عناوين البريد الالكتروني التي يتم الحصول عليها منهم بعد التخرج .
  *  مخاطبة الشركات والمؤسسات الحكومية والشركات المختلطة والأهلية التي لديها رغبة في تعيين الخريجين , وتزويدهم بخبرات خريجي كلياتنا والسيرة الذاتية لهم.
  *  تجهيز الخريجين بالتطورات التي تطرا على المناهج في الاقسام والفروع التي تخرجوا منها لكي يستطيعوا مواكبة التطور الحاصل في مجالهم العلمي
5) وحدة التوثيق المركزي :
  *  تنظيم دورات خاصة لمنتسبي الجامعة المكلفين بإعمال التوثيق في الكليات والمعاهد والمديريات والمراكز والأقسام للتعريف باستخدام أجهزة المسح الضوئي لحفظ نسخ الكترونية من الوثائق والبيانات الخاصة بالتدريسين والموظفين والطلبة على الحاسبة الالكترونية في كل تشكيل .
  *  توحيد ما يتم انجازه من توثيق الكتروني في تشكيلات الجامعة . متابعة تحديث المعلومات بشكل دوري من قبل تشكيلات الجامعة كل ثلاثة أشهر , لغرض التأشير في قاعدة البيانات .
6) وحدة الملف الامني : اعداد التقارير الخاصة بالملف الامني .



السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك