مواقع ذات صلة


الْدَّلالَةُ الْرَّمْزِيَّة لِشِعَار جَامِعَة بَغْدَاد




مواصفات شعار جامعة بغداد :
1 . الشعار عبارة عن تكوين دائري مستمد شكله العام من (بغداد المدورة) كما بنيت في بداية تأسيسها وقد أحيطت بسور له اربعة أبواب هي : (باب خراسان أو باب الدولة ، باب الكوفة ، باب البصرة ، وباب الشام ) . 
2. قسمت المساحة الداخلية للتصميم الى قسمين ، الأعلى منهما هو القسم الكبير وهو يحتضن أقواس مدخل الجامعة الرئيس ، خطت على جانبي المدخل اسم الجامعة بخط الثلث البغدادي الذي ولد في بغداد قبل أكثر من ألف سنة والذي يعد سيد الخطوط العربية وأصعبها وأجملها على الإطلاق .
3 . أما القسم الثاني وهو الأصغر فقد احتضن كتابا مفتوحا كدلالة على العلم والمعرفة وقد زينته الآية القرآنية الكريمة : (وقل رب زدني علما) .
  كما تضمن هذا القسم تأريخ تأسيس جامعة بغداد وهو : 1378 هــ / 1957 م .
4 . لقد استمدت المعالجة اللونية دلالاتها من الواقع حيث استخدم اللون الأزرق في الأعلى للتعبير عن السماء الصافية النقية  ، فيما استخدم اللون الأخضر في الجزء الأسفل للعبير عن الأرض الخصبة الدالة على النماء والخير . فيما لونت أقواس مدخل الجامعة بالأبيض كما هو لونها المعماري الواقعي . أما اسم الجامعة فقد جعل باللون الذهبي كدليل على المستوى المرموق للجامعة بوصفها الجامعة الأم ولعطائها الكبير ودورها العظيم في بناء العراق منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا .



                                             المصمم : أ . د .عبد الرضا بهية داود
                                            كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
                                                           آب / 2014





السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

سجل الزوار