البحث داخل الموقع

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى



قسم شؤون الطلبة والتصديقات

الموقع الالكتروني لقسم شؤون الطلبة والتصديقات


اولا: نبذة تعريفية عن القسم

تاريخ شؤون الطلبة كان بمستوى مديرية عامة تسمى ( مديرية التسجيل العامة ) على مدى عقود من الزمن ومنذ تاسيس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وفي اب 1988 تم تحويل المديرية المذكورة اعلاه الى قسم شؤون الطلبة والتصديقات بموجب الامر الجامعي 12392 في 3/8/1988 ، وان الملاك المناسب في القسم هو على مستوى مديرية عامة وذلك بسبب العدد الكبير للكليات البالغة (24) كلية للدراسات الصباحية و (10) كليات للدراسات المسائية وان متوسط عدد الطلبة ( 60.000) ستون الف طالب وطالبة لكليات جامعتنا .


ثانياً : وحدات وشعب القسم

ان عدد شعب القسم هي ( اربعة ) تتوزع على ( شعبة الدراسات الصباحية / شعبة الدراسات المسائية / شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة / شعبة التصديقات ) .

وعدد الوحدات (تسعة ) تتوزع على { وحدة السكرتارية / وحدة صحة الصدور / وحدة الاحصاء / وحدة الحاسبة الالكترونية والانترنت / وحدة الطلبة الوافدين / وحدة قاعدة البيانات / وحدة تدقيق الوثائق / وحدة الطابعة والاستنساخ / وحدة الارشيف } .


ث
الثاً : ادارة القسم ومدير القسم

(الاستاذ الدكتور / حسين خضير عبد الحسين ) مكلف بمسؤولية ادارة القسم منذ بداية اب 2007 . وهو استاذ في كلية الزراعة ورئيس قسم الارشاد الزراعي من 2001 ولغاية 2007 . وتولى سابقاً مهام شؤون الطلبة والدراسات العليا في ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .


رابعاً : واجبات القسم

الواجبات الاساسية:-

1. اعداد خطة القبول للجامعة في ضوء ما تقره مجالس الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية.

2. تدقيق سلامة القبول للطلبة وفق التعليمات النافذة.

3. تدقيق ملفات الطلبة المرشحين للقبول في الدراسات المسائية في كليات الجامعة واصدار اوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الاصولية.

4. اعداد خطة قبول للمرشحين ضمن قناة المتميزين وحسب حاجة الجامعة من الاختصاصات لدراسة البكالوريوس والدبلوم لمنتسبيها.

5. تنظيم عملية النقل والاستضافة وتدقيق اجراءاتها.

6. تدقيق ترشيح المقبولين ضمن قناة القبول المباشر لكليات ذات القبول المباشر ( التربية الرياضية ، التربية الرياضية للبنات ، الاعلام، الفنون الجميلة ،اللغات،) واصدار اوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الاصولية.

7. اصدار اوامر قبول الطلبة المقبولين مركزياً في الكليات.

8. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة / البكلوريوس.

9. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة / الدراسات العليا.

10. صحة صدور وثائق خريجين الجامعة.

11. تصديق خلاصة الخدمة.

12. اعداد البيانات عن الطلبة الخريجين المتفوقين وتزويد الجهات المعنية بها.

13. اجراءات نقل الطلبة وفق التعليمات النافذة والتي يعمل بها للفترة 1/7/ ولغاية 31/8 لكل عام دراسي.

14. اجراءات الاستضافة وفق التعليمات النافذة.

15. تدقيق اجراءات الكليات وفق فقرات مجالسها والمحالة لشؤون الطلبة لغرض المصادقة عليها.

16. دراسة حالات الطلبة المحالة من رئاسة الجامعة وتقديم الرأي والتوصيات بخصوصها.

17. متابعة تطبيق التعليمات الامتحانية والقرارات والتوجيهات بخصوصها.

18. اقامة ندوات لمتابعة اجراءات الكليات بخصوص الكتب المحالة اليها واجرءاتهم.


خامسا:نشاطات القسم

يعد قسم شؤون الطلبة والتصديقات من الأقسام الأساسية والمهمة في الجامعة سيما في الانجازات والنشاطات اليومية و من خلال متابعة ميدانية من قبل مدير القسم للكادر الإداري والموظفين العاملين حسب الهيكلية الفعلية للقسم ومن بين هذه النشاطات للأشهر الثماني ( 2/1- 31/7/2011 ) حيث أنجز أكثر من ( 47102 ) فقرة منجزة من القسم موزعة حسب الشعب والوحدات وكما موضح في التخطيط البياني المرفق طياً . وفي مقدمتها هذه النشاطات :-

أ. خدمة طلبة الدراسات الأولية

1. متابعة تطبيق التعليمات الامتحانية والقرارات والتوجيهات التي ترد من الوزارة والجامعة .

2. تدقيق سلامة القبول للطلبة وفق التعليمات النافذة .

3. إصدار أوامر جامعية للقبول في كليات الجامعة للدراستين الصباحية والمسائية .

4. تدقيق ترشيح المقبولين ضمن قناة القبول المباشر لكليات ذات القبول المباشر ( التربية الرياضية ، التربية الرياضية للبنات ، العلوم الإسلامية ، الفنون الجميلة ) وإصدار أوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الأصولية .

5. إجراءات نقل الطلبة وفق التعليمات النافذة والواردة من قبل الوزارة .

6. رفع التوصيات إلى الجهات ذات العلاقة على المحاضر التي ترد من الجامعة وكليات الجامعة .

7. دراسة حالات الطلبة المحالة من رئاسة الجامعة وتقديم الرأي والتوصيات بخصوصها .

8. إصدار أوامر تخرج للطلبة المتخرجين من كليات الجامعة بعد استحصال الموافقات الأصولية .

9. تدقيق ملفات الطلبة المرشحين للقبول في كليات الجامعة وإصدار أوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الأصولية.

10. تدقيق ملفات الطلبة المرشحين للقبول في الدراسات المسائية في كليات الجامعة وإصدار أوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الأصولية .

ب. خدمة المتخرجين:

1. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة / البكالوريوس .

2. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة / الدراسات العليا.

3. تصديق الترقيات العلمية لأساتذة الجامعة.

4. تصديق خلاصة الخدمة للتدريسيين.

ج. خدمة المجتمع:

* تدقيق صحة صدور وثائق خريجي الجامعة العاملين في وزارات الدولة والدوائر الغير مرتبطة بوزارة والدوائر الثقافية في السفارات العراقية خارج العراق والمؤسسات التعليمية العالمية.

د. خدمات عامة:

1. مقابلات الطلبة او ذويهم من قبل مدير القسم لحل المشاكل والمعوقات أو الإجابة على الاستفسارات في مجال شؤون الطلبة .

2. تشكيل لجان للزيارات الميدانية إلى كليات الجامعة للتعاون المشترك ما بين الجامعة وشعب التسجيل في الكليات حيث حققت اللجان أكثر من ( 15 ) زيارة للفترة أعلاه .

3. تنظيم ندوات بالتنسيق مع كليات جامعتنا لغرض متابعة الإعمال المنجزة وطرح المشاكل المتعلقة بالكليات و إيجاد الحلول المناسبة بالتنسيق مع الجامعة والوزارة .

4. إقامة ندوات واجتماعات شهرية دورية مع منتسبي القسم لمناقشة سير العمل وسبل تحسينه .

5. تشكيل لجان رقابة داخلية على الأداء تقوم بزيارات شهرية إلى الشعب و وحدات القسم .

6. تقسيم العمل وتحديد المسؤوليات للموظفين العاملين في القسم .

7. مسؤولية توحيد أسماء الطلبة الثلاثة الأوائل المتخرجين من كليات جامعتنا وللدراستين الصباحية والمسائية وعرضها على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي وجهات أخرى لإغراض التكريم .

8. إعداد خطة القبول للجامعة في ضوء ما تقرره مجالس الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية .

9. إعداد خطة قبول للمرشحين ضمن قناة المتميزين وحسب حاجة الجامعة من الاختصاصات لدراسة البكالوريوس والدبلوم لمنتسبيها .

10. إعداد البيانات عن الطلبة الخريجين المتفوقين وتزويد الجهات المعنية بها .

11.إعداد إحصائية للطلبة المقبولين ضمن قنوات القبول كافة وللدراستين الصباحية والمسائية .

12.إعداد إحصائية للطلبة المتواجدين في كليات جامعتنا وللدراستين الصباحية والمسائية والطلبة الوافدين .

13.إعداد البيانات عن الطلبة الخريجين المتفوقين وتزويد الجهات المعنية بها .

14.عمل منظومة الصادرة والواردة لوحدات وشعب القسم لغرض الأرشفة والاستفادة من المعلومات المخزونة .

15.إرسال واستقبال البريد عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالقسم لغرض سرعة الانجاز لاسيما كتب صحة الصدور داخل وخارج العراق .




السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك