البحث داخل الموقع

دليل الترقيات العلمية في جامعة بغداد

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


قسم الشؤون الهندسية

 

 

نبذة تعريفية:

 

قسم الشؤون الهندسية هو قسم فني هندسي يرتبط بالسيد رئيس الجامعة ويقدم خدماته لكافة الكليات والمعاهد والمراكز والاقسام الداخلية وديوان رئاسة الجامعة وبقية المرافق الادارية المرتبطة بالجامعة وكذلك اعمال مع محافظة بغداد ومجلس محافظة بغداد . علماً ان القسم كان سابقاً مديرية بأسم (مديرية المباني العامة) والتي كانت تضم اقسام متعددة منها القسم القانوني وقسم الحسابات الخاصة بالقسم وقسم التنفيذ وقسم الصيانة وقسم المتابعة وقسم التصاميم وقسم المشاريع إضافة الى باقي الاقسام الادارية حيث جرى تقليص الدائرة (عام 1982) ونقل معظم منتسبيها الى دوائر اخرى خارج الجامعة كان الهدف من ذلك تكليف دوائر الاسكان بتنفيذ مشاريع الجامعة ويقوم المكتب الاستشاري الهندسي باعمال التصاميم . ولكن هذا القسم لم يحدث.حيث تمتسمية المديرية بعد أحلالها ( بالشعبة الهندسية ) على اساس بانه تقوم باعمال بسيطة . لكن هذا لم يحدث على نطاق واسع . حيث استمرات الشعبة بنفس مهامها السابقة بتكثيف جهود منتسبيها وطلب المكتب اجور عن الاعمال التي يكلف بها والتي لم تدرج أجوره في المنهاج الاستثماري . مما اضطرت الجامعة الى رفد هذه الدائرة بملاكات اضافية بأختصاصات مختلفة للقيام بالاعمال المكلفة بها . ثم اصبحت الشعبة بعد ذلك ( قسم الشؤون الهندسية ) واستمر القسم القيام بكافة الاعمال التي تتطلبها الكليات والمراكز والمعاهد الى ان تم في الوقت الحاضر اعداد هيكلية خاصة به ليقسم الى شعب ووحدات خاصة به رغم ان طبيعة وحجم الاعمال المكلف بها حالياً اكبر من واجبات وصلاحيات قسم وتم رفع مقترح الى الوزارة باعادة هيكليته ليصبح مديرية . علماً ان البريد الالكتروني للقسم :

E _ mail :engaffairs@Yahoo.com

 

أدارة القسم (المدراء السابقين)

ت

أسم المدير

تأريخ تولي المنصب

1

عامر سليم النسر

1980-1985

2

عبد الهادي الناصري

1985-1992

3

زهير ميخائيل ساكو

1992-1995

4

علي ابراهيم جاسم

1995 -2001

5

زهير ميخائيل ساكو

2001-2004

6

محمد قاسم عبد الله

2004-2006

7

حيدر محمد حمودي

2006-2009

8

صدقي اسماعيل رزوقي

2009-2017

9

عباس فاضل ابراهيم

2017-

 

وحدات وشعب القسم :

يقسم قسم الشؤون الهندسية حسب الهيكلية الى :

* ثلاث معاونين فنيين للاشراف على مواقع الاعمال في موقع الجادرية وموقع مجمع باب المعظم وموقع ابوغريب .

* ثلاث شعب هي :

   أ.شعبة المتابعة .

   ب.شعبة التخطيط ودراسة المشاريع .

   جـ.شعبة التنفيذ .

وكل شعبة تقسم الى مجموعة من الوحدات كالاتي :

أ‌. شعبة المتابعة تضم :

   - وحدة متابعة وتنفيذ المشاريع .

   - وحدة المدد الاضافية والتسعير .

   - وحدة الاستلام الاولي والنهائي .

ب‌. شعبة التخطيط ودراسة المشاريع :

   - وحدة الخطة ودراسة الجدوى للمشاريع .

   - وحدة التصاميم .

   - وحدة المقايسة .

   - الوحدة الحسابية .

جـ. شعبة التنفيذ تضم :

   - دوائر المهندس المقيم .

 

أدارة القسم ومدير القسم :

مدير قسم الشؤون الهندسية :- هو الذي يدير ويشرف على ادارة القسم بكافة اعماله الفنية والادارية وشعبه ووحداته وله الصلاحية للتوجيه بتنفيذ الاعمال وتحديد الواجبات وتوزيع مهام القسم على كافة موظفي القسم كل حسب اختصاصه كذلك له صلاحية التخويل بالتوقيع عن السيد رئيس الجامعة لبعض الاوامر الخاصة باعمال القسم كذلك له صلاحية منح اجازة لمدة ايام (10) عشرة لموظفي القسم .

  و تضم أدارة القسم مكتب السيد مدير الشؤون الهندسية ويشمل مديرة المكتب وموظفي المكتب وتقوم ادارة المكتب بمهام وواجبات المكتب كافة كذلك الاعمال الادارية الخاصة بالقسم اضافة الى مهام اخرى تخص الاعمال الفنية كذلك اعمال ادارية من قبل موظفي المكتب ويتبع الى المكتب الاعمال التالية :

   أ - الحفظ والمتابعة : مسؤول عن حفظ كافة المعاملات الخاصة بقسم الشؤون الهندسية عن طريق فتح اضابير خاصة كل حسب العمل الخاص به كذلك استلام البريد وتوزيع البريد الى الخارج من مكتب السيد المدير الى اقسام الجامعة كافة والى الصادرة بالنسبة للمعاملات الخاصة بخارج الجامعة ومتابعة تقديم الاوليات للسيد المدير او منتسبي القسم اضافة الى الاقسام الاخرى بعد موافقة السيد المدير اضافة الى تقديم المرفقات الخاصة بالكتب الصادرة بالتعاون مع مكتب السيد المدير .

   ب - موظفي الطابعة : طباعة كافة المعاملات والكشوفات الخاصة بالقسم سواء الخطة الاستثمارية او غيرها من الكشوفات اضافة الى المطالعات والكتب الصادرة عن القسم والمحاضر.

   جـ - الانترنت : مسؤوليين عن عمل الانترنت وصيانة الحاسبات الخاصة بالقسم الهندسي او دوائر المهندس المقيم في الجادرية وتحديد احتياجات القسم من الحاسبات وعمل جرد نصف سنوي للحاسبات لادامتها .

   د – التجهيزات : مسؤلة عن استلام حصة القسم من القرطاسية وعن طلبات احتياجات القسم من الاثاث وغيرها من احتياجات القسم بالتعاون مع مكتب السيد المدير كذلك مسؤولة عن مخازن المواد الهندسية .

 

الوحدة الادارية يقوم باعمالها مسؤول الافراد والقيام بالاعمال التي تخص شؤون الموظفين بالتعاون مع مكتب السيد المدير والاجابة عن الاستمارات والتعاميم الخاصة بالافراد سوى من الوزارة أومن قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة أو من قسم الشؤون الادارية او الشؤون العلمية .

 

  

مهام قسم الشؤون الهندسية :

  1. 1- تقديم المقترحات وإعداد الدراسات للأبنية الجامعية التي ترد ضمن مقترحات الخطة الاستثمارية ومشاريع الاعمار ومشاريع تنمية الاقاليم .
  2. 2- تحديد الاولوية للمشاريع المقترحة ضمن الخطة الاستثمارية ومشاريع الاعمار وتنمية الاقاليم والموازنة ومتابعة ادراجها وتخصيص المبالغ لها مع وزارة التعليم العالي والوزارات الاخرى ذات العلاقة ومجلس المحافظة.
  3. 3- متابعة اعداد التصاميم للمشاريع المقترحة مع المكاتب الاستشارية التي يتم اعدادها ودراستها واجراء التعديلات اللازمة لها بالتنسيق مع المكاتب المذكورة .
  4. 4- تدقيق وتسعير جداول الكميات للمشاريع المقترحة والتي تم اعدادها من المكاتب الا ستشارية وتهيئتها لغرض اعلانها كمناقصة.
  5. 5- استلام الطلبات من الجهات المعنية الخاصة باعمال ترميمات الابنية وصيانة شبكات الخدماتاو مقرحات باجراء التحويرات للابنية الحالية بما يتلائم والتطورات والاقسام المستحدثة ، والقيام باجراء الكشوف الموقعية واعداد جداول كميات بالمستلزمات الاولية والكلف التقديرية للاعمال .
  6. 6- القيام بكافة الاجراءات الخاصة بالاعلان عن المناقصات العلنية والسرية او الدعوات الخاصة بعد موافقة السيد رئيس الجامعة على تنفيذ المشاريع والاعمال.
  7. 7- متابعة الاجراءات الخاصة بفتح وتحليل العطاءات المقدمة من قبل الشركات والمقاولين واحالتها الى العطاء الانسب والافضل .
  8. 8- بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة على توصيات لجنتي تحليل العطاءات والاحالة ،يتم اصدار امر الاحالة وابلاغ الشركة والمقاول المعني متابعة اجراءات توقيع العقد وتسليم موقع العمل وتكليف لجنة للاشراف على تنفيذ العمل لحين انجازه.
  9. 9- تدقيق ومتابعة تقارير سير العمل في المشاريع التي يم احالتها واتخاذ الاجراءات المناسبة بصددها ومتابعة التوقفات التي تحصل اثاء تنفيذ العمل وتقديم الحلول المناسبة لتلافيها واستئناف العمل ودراسة واصدار الاوامر بصدد المدد الاضافية التي هي خارج مسؤولية المقاول.
  10. 10- دراسة وتدقيق السلف المقدمة من المقاولين عن الاعمال المنفذة وتأييد الاستحقاق واحالتها الى قسم الشؤون الماليةلاجراء اللازم بصددها.
  11. 11- تشكيل لجان الذرعة و الاستلام الاولي بعد ورود تقرير انجاز العمل ومتابعة اكمال نواقص الاستلام الاولي من قبل اللجنة المشرفة على العمل .
  12. 12- بعد اكمل فترة الصيانة و الضمان للمشروع تشكل لجنة للاستلام النهائي ويتم التأكد من قيام المقاول باكمال نواقص الاستلام الاولي وفي حالة عدم وجود نواقص جديدة يتم اطلاق التامينات واستلام العمل بصورة نهائية .
  13. 13- متابعة الطلبات التي ترد من الجهات المعنية بصدد نواقص و اعطال شبكات الخدمات واجهزة التكييف المركزي واجراء الكشف الموقعي من قبل المهندسية المختصينه واعداد الكشف التخمينيبمتطلبات الصيانة والتصليح ومتابعة اجراءات احالة وتنفيذ العمل .
  14. 14- تشكيل لجان التنفيذ المباشر ( أمانة ) للاعمال التي يتطلب تنفيذها اجراءات سريعة او ذات خصوصية وتكون كلفة تنفيذها محدودة .
  15. 15- متابعة الاعمال الدارية لكافة منتسبي القسم فيما يخص ( الاجازات ، الغيابات ، الترقية ،.......وغيرها ) مع قسم الشؤون الادارية في رئاسة الجامعة.
16- ايفاد المهندسين والمنتسبين للاطلاع والتدريب واكمال الدراسات فيما يخص التصاميم والدراساتبما يتلائم و طبيعة الكليات و الابنية المنفذة والمقترحة ومتطلبات خدمات البنى التحتية واجهزة التكييف المركزي والحلول والمعالجات البيئية لخدمات هذه الابنية.




السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك