مواقع ذات صلة

سجل الزوار




رئاسة جامعة بغداد - قسم النشاطات الطلابية 


نبذة تعريفية عن قسم النشاطات الطلابية
بعد تأسيس جامعة بغداد عام 1957م ظهرت الحاجة الى رعاية مواهب الطلبة والاستفادة من وقت فراغهم في امور تكشف عن مواهبهم وتنمي شخصيتهم من الناحية الفنية والرياضية والابداعية والثقافية فتشكلت لجنة للاشراف على تنظيم وادارة الرياضة والفنون خلال العام الدراسي ( 1962 – 1963 ) فصدر امر بتشكيل مديرية التربية الرياضية ربطت لاول مرة بعمادة الطلبة ، وفي عام 1964 ربطت مديرية التربية الرياضية بعمادة كلية التربية الرياضية ثم بعد ذلك شكلت مديرية رعاية الشباب والتربية الرياضية واصبح فيها اقسام أخرى ، قسم النشاط الرياضي وقسم النشاط الفني والثقافي وسميت (رعاية الشباب)  فضلا عن الاقسام الداخلية وكلف لعمادته ( الاستاذ الدكتور نجم الدين السهروردي( .
وفي عام 1986 صدر امر جامعي بتسمية ( الاستاذ الدكتور منذر هاشم الخطيب ) مديراً للتربية الرياضية ، وبعد ذلك فصل النشاط الرياضي والنشاط الفني والاقسام الداخلية عن بعضهما البعض في نهاية عقد الثمانينات . وفي عام 2001م اعيد دمج قسم النشاط الرياضي مع قسم النشاط الفني والثقافي مرة اخرى وكلف بأدارته ( الاستاذ الدكتور رافع الكبيسي) 
وفي عام 2003م كلف ( الاستاذ الدكتور فيصل حباشه ) لادارة الانشطة الطلابية . وفي عام 2004م تم فصل قسم النشاط الفني والثقافي عن قسم النشاط الرياضي وكلف الدكتور (  رياض خليل خماس ) بأدارة قسم النشاط الرياضي والدكتور ( سعد شمس الدين داود وهبي ) بأدارة قسم النشاط الفني والثقافي .
وفي عام 2008م تم دمج القسمين مرة اخرى تحت اسم مديرية التربية الرياضية والفنية وكلف ( أ.م.د. محمد جواد كاظم ) بأدارة المديرية .
و في عام 2012 تم تكليف (أ.د. محمد كاظم خلف الربيعي ) بمهام مدير قسم الرياضة الجامعية والتربية والفنية
وقد اعيد تسمية القسم (بقسم النشاطات الطلابية ) بموجب الكتاب الوزاري ذو العدد (327) في تاريخ 2-2-2015 والامر الجامعي ذو العدد (8869) في تاريخ 6-4-2015 
ويضم قسم النشاط الرياضي مجموعة من حملة الشهادات العليا والدكتوراه والماجستير فضلا عن مجموعة من حملة شهادات البكلوريوس وباختصاصات مختلفة .
وهناك ايضا منتسبو وحدات التربية الرياضية في كليات الجامعة ويبلغ عددهم الكلي (72) منتسب بينهم تدريسا من حملة شهادة الدكتوراه و حملة شهادة الماجستير أما فيما يخص شعبة النشاطات الفنية و الثقافية فقد انتسب إليه أساتذة وفنانون منهم من تقلد مناصب علمية في جامعة بغداد مثل (أ.د. سلطان الشاوي ) الذي اصبح رئيسا للجامعة و (أ.د. عبد المرسل الزيدي ) الذي اصبح عميدا لكلية الفنون الجميلة او اساتذة في كلية الفنون الجميلة وباختصاصات مختلفة ومتنوعة ( تربية فنية – سيراميك- رسم – خط عربي وزخرفة – تصميم طباعي – كرافيك – رسم على الزجاج – الاعمال اليدوية – مسرح – موسيقى – سمعية ومرئية – خياطة وتفصيل – ادب عربي وشعر وخطابة)


مخطط يوضح الهيكل التنظيمي لقسم النشاطات الطلابية 




ادارة قسم النشاطات الطلابية :- 

  أ.د. محمد كاظم خلف الربيعي (مدير قسم النشاطات الطلابية) منذ عام 2012 ولحد الان 
  م.د. محمد جاسم محمد ( معاون مدير قسم النشاطات الطلابية ) 
  م.د. سرمد سعيد شكر ( مدير شعبة النشاطات الطلابية ) 
  السيد حيدر جميل علوان ( مدير شعبة النشاطات الفنية والثقافية ) 

مهام وواجبات قسم النشاطات الطلابية :- 

واجبات الشعبة الرياضية 
ادارة شؤون الشعبة وتعيين المشرفين على البطولات الرياضية 
تحضير جدول اعمال الاجتماعات  الدورية لمدراء الرياضة الجامعية ومسؤولي الشعب الرياضية في الجامعات والهيئات والكليات الاهلية 
تقديم مقترح خطة البطولات الرياضية التي سيتم اعتمادها في العام الدراسي والاشراف على تنفيذها بالاماكن والتوقيتات المحددة بالخطة بعد اعتمادها 
اصدار اللوائح والتعليمات الخاصة بالبطولات الرياضية وتعميمها على الجامعات والتقيد بها لضمان سير البطولات بشكل سليم 
متابعة سير البطولات الرياضية للجامعات وتعيين الحكام لادارة هذه البطولات 
رفع التقارير الخاصة بنتائج البطولات الرياضية لغرض اعتمادها في نظام التقييم الخاص بالكليات
البت في الاعتراضات التي تتقدم بها الكليات اثناء البطولات وتشكيل اللجان الخاصة للنظر بهذه الاعتراضات ورفع التقارير الخاصة بها الى القسم .
تكوين قاعدة بيانات خاصة بالشعبة 


مهام وواجبات الشعبة الفنية و الثقافية 
ان الهدف من الشعبة هو تنمية المواهب الفنية للطلبة ورفع  مستواهم الفني والثقافي والعمل على استفادة الطلبة من مجال الفن في الاختصاصات الاخرى 
والفائدة من النشاطات الطلابية هي استثمار وقت فراغ الطلبة في امور تنمي شخصيتهم الجامعية ومنح الفن والثقافة دورا مهما في مد جسور التعارف والتواصل مع الجامعات الاخرى داخل القطر وخارجه لغرض تبادل الخبرات في مجالاتها المختلفة ومن واجبات الاساتذة المختصين والمشرفين على الوحدات الفنية في شعبة النشاطات الفنية والثقافية هي :
الاشراف على تدريب وتدريس الطلبة 
وضع منهاج ثقافي فني لتنمية مواهب الطلبة في الاختصاصات التالية : (الفنون التشكيلية)  وتضم 
( الرسم – النحت – السيراميك – الخط والزخرفة – الاعمال اليدوية والرسم على الزجاج ) 
(وحدة الموسيقى ) وتضم ( البيانو – الكمان – الكيتار – الانشاد ) (وحدة المسرح ووحدة الخياطة والتفصيل ووحدة التصميم الطباعي والصحفي . 
تنمية الجانب الابداعي لدى الطلبة عن تمكين قدرة الطالب على استعمال الحواس المتاحة والقدرة على التخيل والتنظيم وربط المعلومات والاشكال في البيئة المحيطة واكتشاف العلاقات والقوانين وحل المشكلات في تلك البيئة 
وضع منهاج سنوي للنشاطات الفنية بما ينسجم مع الاختصاصات الموجودة في الشعبة فضلا عن البرامج التدريبية ويشارك في هذا المنهاج السنوي كل الوحدات الفنية في كليات جامعة بغداد وقد تم افتتاح استوديو للتصوير الفوتوغرافي وكذلك تم افتتاح قاعة المسرح الجامعي لاستقطاب الاعمال المسرحية والفنية والمهرجانات الشعرية المقامة للطلبة المشتركين وعرضها 










السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك