نبذه عن القسم:
تأسس قسم الرقابة والتدقيق الداخلي او بمعنى اصح استقل بعمله واصبح قسم مستقلاً بذاته في سنة 1991 بعد ان كان شعبة تابعة الى قسم الشؤون المالية وارتبط اداريا بالسيد رئيس الجامعة وحسب الهيكل التنظيمي لجامعة بغداد.
1. يتكون قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في مركز الجامعة من شعببتين وهما :-
أ. شعبة التدقيق وتضم
مدير شعبة وموظفين بعدد (9) موظفين من ذوي الاختصاص .
ب. شعبة المتابعة والتقارير وتضم
مدير شعبة وموظفين بعدد (9) موظفين من ذوي الاختصاص .
2. شعب التدقيق في الكليات والمعاهد والمراكز التابعة للجامعة بواقع (33) شعبة ووحدة وتبعا ً للهيكل التنظمي لكل كلية او معهد .
اهداف القسم:
يهدف القسم الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات المالية في كافة التصرفات المالية والادارية في رئاسة الجامعة وكلياتها من اجل احكام السيطرة على الموارد الماليه والايرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للجامعة وتطبيق هذه التشكيلات للتعليمات المالية والمحاسبية ومدى التزامها بالقرارات والقوانين النافذه وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام .
اختصاص القسم:
1.الاجابة على الاستفسارات التي ترد من مختلف تشكيلات الجامعة سواء كانت تحريرية او شفوية والتي تقع ضمن اختصاص القسم ومفاتحة الجهات المعينة في حالة عدم توفر الاجابة المطلوبة.
2.تدقيق كافة التصرفات المالية الخاصة برئاسة الجامعة من مستندات الصرف والقيد والسجلات المحاسبية انتهاءاً بموازين المراجعة والحسابات الختامية لحسابي الموازنة وصندوق التعليم العالي .
3. تدقيق الحسابات الختامية للمكاتب الاستشارية التابعة للجامعة .
4. اجراء عمليات التدقيق الميدانية على حسابات الكليات والمراكز والمعاهد التابعة للجامعة بموجب اوامر ادارية على طريق لجان متخصصة تشكل لهذا الغرض ورفع تقاريرها الى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ مايلزم.
5. تشكيل لجان تدقيق مفاجئ عند وجود مخالفة مالية او عند الاخبار عن مخالفة مالية لاتخاذ مايلزم ورفع تقرير بهذه الحالات الى السيد رئيس الجامعة.
6.الاجابة على تقارير ديوان الرقابة المالية السنوية ونصف السنوية ومتابعة تصفية كافة الملاحظات سواء التي كانت على حسابات مركز الجامعة او التشكيلات التابعة لها من خلال تدقيق هذه الملاحظات وتدقيق تصفيتها مع الكليات واصدار التعاميم والتوجيهات المالية والرقابية بهدف تجاوزها وتصفيتها وعدم تكرارها مستقبلاً سواء التي كانت على حسابات الموازنة او حسابات صندوق التعليم العالي وحسابات المكاتب الاستشارية .
7.متابعة التقارير الشهرية التي تصدرها شعب التدقيق الداخلي في كليات ومراكز الجامعة والتي تتضمن مشاكل ومعوقات العمل المالي في هذه التشكيلات ومتابعة حل مثل هذه المشاكل وتصفيتها قبل تفاقمها وتشكيل لجان تدقيقية ان تطلب الامر ذلك .
8.متابعة لجان الجرد في كافة تشكيلات الجامعة ومتابعة لجان مطابقة ايضاً نتائج الجرد من خلال توجيهاتنا بترأس مدراء التدقيق في هذه التشكيلات لهذه اللجان .
9.الاشتراك بكافة اللجان الادارية من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان وهي لجنة الترفيعات ولجنة تحديد الراتب ولجنة احتساب مدة الفصل السياسي ولجنة تعديلات الرواتب ولجنة احتساب اضافة الخدمة ولجنة تغيير العناوين .
10.الاشتراك باللجان المالية والهندسية مثل لجان التضمين ولجان فتح وتحليل العطاءات للمقاولات سواء التي على حسابات الخطة الاستثمارية او المقاولات الصغيرة والمناقصات الداخلية على حساب الموازنة التشغيلية .
11.الاشتراك في كافة اللجان التحقيقية المشكلة في رئاسة الجامعة .
12.متابعة تنفيذ برامج التدقيق المعدة من قبل مدققي التشكيلات التابعة للجامعة ومتابعة اداء المدققين من خلال متابعة مدى الالتزام بتنفيذ هذه البرامج.
13.الاجابة على الكتب والتقارير الواردة من مكتب السيد المفتش العام بخصوص قضايا الفساد المالي والاداري الحاصلة في كافة تشكيلات الجامعة ومتابعتها بخصوص تنفيذ التوصيات لمحاضر اللجان التحقيقية والتدقيقية التي يصدرها مكتب المفتش وكذلك التي تصدر من قبل الجامعة.