محلل للحقن الجرياني المستمر لقياس التعكرية 0 – 180 والبعثرة ولموقعين 2N90 وبأستخدام خلايا شمسية تحسسية

Print Friendly, PDF & Email
محلل للحقن الجرياني المستمر لقياس التعكرية 0 – 180 والبعثرة ولموقعين 2N90 وبأستخدام خلايا شمسية تحسسية 


الاستاذ الدكتور : عصام محمد علي شاكر الهاشمي 

الاستاذ الدكتورة : نغم شاكر تركي العوادي 


الموجز : 

   تهدف البراءة الى قياس التعكرية بزاوية 0- 180 ° من خلال التشعيع بمصدر للضوء الابيض الثلجي والمكرر لاربع مواقع متجاورة الهدف منها اعطاء مجال للمتحسس وكذلك لتمثيل الاستجابة على اساس التزايد والتناقص المتعاقب المتسلسل من خلال التشعيع لمدى طول 40 ملم ( مسافة رحيل المقطع ) وهي تمثل طول خلية الجريان لمنطقة القياس والتشعيع وبطول مسار 2 ملم حصرآ . وكذلك قياس بعثرة الضوء من على سطوح الدقائق الصلبة المتكونة من جراء تفاعل كيميائي ، كمثال الرواسب الغروية او البلورية او نمو شوائب ايآ كانت مصدرها بزاوية 90 ° مقابل الضوء المسلط ومن الجهتين أي ما معناه قياس البعثرة من موقعين ( يمين ويسار ) بالنسبة الى الشعاع المسلط . 

هنالك امكانية لقياس التعكرية ( توهين الضوء المسلط ) وكذلك البعثرة ومن الموقعين كلاً بـ 90° في نفس الوقت ولنفس العينة انياً ، اضافة الى ذلك يتم قياس فرق الاشارة الناتجة من محول الطاقة ( Energy transducer  ) اذا كانت موجبة او سالبة . تميز المنظومة المبتكرة بآمكانية تحديد اذا كان المسببة او الحجب المسبب للضوء الساقط راسبا او معقداً ملوناً مهما كانت نوعيته ، حيث يعطي الجهاز اشارة موجبة للبلورات التي تعكس الضوء وتعطي اشارة سالبة للمحاليل الملونة بفصائل ايونية ذائبة ، اضافة الى ذلك امكانية الجهاز التمييز بين السطح العاكس وخلفية البلورة العاكسة ( أي ما معناه الظل للبلورة فيعطي اشارة موجبة لتوجه موقع البلورة اذا كان عاكسا ويعطي اشارة سالبة لخلفية البلورة ( الجهة الاخرى من البلورة ) ويسجل الفرق اذا كان موجباً او سالبا ً وحسب طبيعة نوع البلورة . 

امكانية تسجيل هذه الصفات الاربعة للانموذج المحقن بشكل اني ومتسلسل وتتابعي على اربعة مخارج ممكن اختيارها في نفس الوقت او اختيار اياً منهما او جمع ايً منهم . 

Comments are disabled.